ترسيخ ادراج الاهوار على لائحة التراث في لوحة بطول الف متر
نشر بواسطة: mod1
الخميس 19-05-2016
 
   
وكالات

أكد المركز الإنمائي للطاقة والمياه "منظمة غير حكومية"، أنه يعمل على إعداد لوحة بطول ألف متر تهدف إلى ترسيخ دعوات "إدراج الاهوار على لائحة التراث العالمي"، منوها عن مشاركة عدد كبير من الرسامين والمهتمين بملف الأهوار بهذه اللوحة .

وقال رئيس المركز ليث شبر، انه لأهمية موضوع الاهوار تم اطلاق لوحة حملت عنوان " صوتك وطن " تحمل تواقيع ورسومات تجسد مكانة هذه المنطقة وتأريخها، ولكي تكون هذه المنطقة منطقة عالمية لها ميزات تنعكس ايجابيا على أهلها أولا والعراق ثانيا.

وبين شبر أن المركز وبالتعاون مع قائمقامية الجبايش، تعمل على أعداد لوحة "طولها ألف متر"، ستتضمن تواقيع السكان المحليين والزوار العالميين، منوهاً أن الحملة على هذه اللوحة ستبدأ من "منطقة الجبايش" كونها منبع "الاهوار".

وأكد شبر أن عدد كبير من الرسامين في المنطقة المهتمين برسم مناظر الاهوار سيشتركون بإعداد اللوحة فضلا عن مشاركة رسومات للأطفال وبصمات أصابعهم.

وتابع ، لدى المركز مقترح يهدف إلى ربط المعالم التاريخية في العراق من خلال الذهاب إلى مناطق أخرى كشارع المتنبي في بغداد "والرسم على أقمشة"، توضح فيها الترابط التاريخي للعراق من الشمال إلى الجنوب، داعياً المهتمين من الفنانين إلى المشاركة في وضع لمساتهم وبصماتهم ضمن هذا العمل لكي نضمن دخولها إلى موسوعة غينيس.

وكانت إدارة محافظة ذي قار، أعلنت في (الخامس من أيار 2016 الحالي)، انطلاق حملة دعم ترشيح أهوار جنوبي العراق والمدن الأثرية فيه، إلى لائحة التراث العالمي، بعد أن كان تبنى في (العشرين من نيسان 2016)، خطة لتحشيد الدعم لعملية التصويت لانضمام الأهوار للائحة التراث العالمي، ودعا وزارات الخارجية والثقافة والسياحة والبيئة الى دعم هذا الملف.

يذكر أن إدارة محافظة ذي قار تعمل مع وزارة البيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) على إعلان منطقة الأهوار الوسطى والأهوار الجنوبية وموقعي اور وأريدو ضمن لائحة التراث العالمي عام 2016.

وشهدت ذي قار مؤخراً عدة حملات نظمتها جهات بيئية وثقافية لدعم ملف انضمام الأهوار والآثار للائحة التراث العالمي.انتهى29/د24

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





 
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الخميس 10-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة "سلام عليكم "
الثلاثاء 25-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced