اليونسكو تصادق على طلب العراق بإدراج مدنه الاثرية والاهوار في الجنوب على لائحة التراث العالمي
نشر بواسطة: mod1
الثلاثاء 12-07-2016
 
   
بغداد - اين

صادقت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة [يونسكو]، على طلب العراق إدراج المدن الأثرية والاهوار في الجنوب على لائحة التراث العالمي.

وكانت قد بدأت في مدينة اسطنبول التركية الأحد الماضي اجتماعات لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة التربية والثقافة والعلوم [اليونسكو] بمشاركة وفود [196] دولة بينها العراق.

وأقرت اللجنة الامنية في اجتماعات المنظمة اليوم الثلاثاء بالاجماع على دعم الحكومة العراقية ماديا ومعنويا للمحافظة على اثار مدينتي سامراء والحضر ومنع الاتجار باثار العراق.

ويرأس وفد العراق مستشار رئيس الجمهورية رئيس اللجنة العليا لضم الاهوار والمناطق الاثارية الى لائحة التراث العالمي قحطان الجبوري، ويضم عددا من اعضاء اللجنتين العليا التابعة لرئاسة الجمهورية والفنية التابعة لمجلس الوزراء بضمنه ووكلاء الوزارات الموارد المائية والصحة والبيئة، وممثل العراق لدى منظمة اليونسكو والسفير العراقي في تركيا وخبراء في مجالات الاثار والسياحة والبيئة والموارد المائية.

ويأمل العراق بإدراج ملف الأهوار والمناطق الآثارية على لائحة التراث العالمي.

يشار الى ان 32 ملفا بانتظار التصويت عليها من قبل 21 دولة يحق لها التصويت لادراجها على لائحة التراث العالمي.

يذكر ان العراق تقدم إلى اليونسكو بملف مختلط [طبيعي - ثقافي] يحمل اسم [الأهوار والمشهد المتبقي] لمدن العراق القديم والخاص بموقع الأهوار يضم سبعة مكونات، أربعة منها طبيعية هي هور الحمار الغربي وهور الحمار الشرقي والاهوار الوسطى وهور الحويزة، وثلاثة منها ثقافية هي مدن أور واريدو والوركاء ، التي تشكل ملف الاهوار الذي سيصوت عليه في اسطنبول في 15 من الشهر الجاري.

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





 
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الخميس 10-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة "سلام عليكم "
الثلاثاء 25-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced