تركيا وايران وفرنسا تعترض على ادراج اهوار العراق في لائحة التراث العالمي
نشر بواسطة: mod1
السبت 16-07-2016
 
   
طريق الشعب

اعترضت دول ايران وتركيا وفرنسا، على ادراج ملف الأهوار العراقية، ضمن لائحة اليونسكو للتراث العالمي، في حين رفض الوفد العراقي اللجوء الى التصويت دون حصول توافق دولي.

وفيما دعا مقرر مجلس النواب، الحكومة التركية الى رفع التحفظ عن التصويت لصالح إدراج اهوار العراق، أكد رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار البرلمانية، ان هناك "تطمينات كبيرة" بضمها على لائحة اليونسكو.

3 دول رافضة

ونقلت وكالات انباء محلية، عن مصادر في الوفد العراقي، المشارك في مؤتمر اليونيسكو، بإسطنبول، ان "دول ايران وتركيا وفرنسا اعترضت على ضم الاهوار على لائحة التراث العالمي".

واوضحت ان "إيران اعترضت لأسباب جغرافية، وفيما اعترضت تركيا لأسباب مائية وبيئية، وفرنسا بينت انها تعترض على ضم الاهوار لان العراق متهم بتخريبها".

رفض اللجوء الى التصويت

ورفض الوفد العراقي المشارك في مؤتمر اليونيسكو بتركيا، اللجوء الى التصويت في ادراج الاهوار الى لائحة التراث العالمي، دون الحصول على توافق دولي.

وذكر مصدر من داخل الوفد العراقي، ان "العراق رفض اللجوء الى التصويت في ضم الاهوار على لائحة التراث العالمي، دون الحصول على توافق دولي بشأن قضية الاهوار".

واشار الى ان "الوفد العراقي اصبح مخيرا بين امرين لا ثالث لهما، فاما المضي في التصويت او تأجيل النظر فيه الى العام المقبل".

واوضح انه "في حال عرض الملف على التصويت ولم يحصل على الاصوات الكافية فيجب أعاده العمل فيه كملف جديد، اما اذا اجل النظر فيه فسيبقى الملف على حاله بما انجز منه الى العام المقبل".

وبحسب مصادر مقربة، في الوفد العراقي المشارك فان "عدد الدول المصوتة ٢١ دولة، وفي حال المضي في التصويت يحتاج العراق إلى 14 دولة، وهو ما يمثل ثلثي اعضاء لجنة التراث العالمي في اليونسكو، المؤلفة من انغولا، اذربيجان، بوركينافاسو، كرواتيا، كوبا، فنلندا، اندونيسيا، جامايكا، كازاخستان، الكويت، لبنان، بيرو، الفلبين، بولندا، البرتغال، كوريا، تونس، تركيا، جمهورية تنزانيا الاتحادية ، فيتنام، وزمبابوي.

ووصل وفد عراقي الى اسطنبول، الجمعة الماضية، للمشاركة في اجتماعات لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونيسكو، بحضور العراق و171 دولة لمناقشة ضم الاهوار الى لائحة التراث العالمي.

ويضم ملف العراق سبعة مكونات، أربعة منها طبيعية وهي هور الحمّار الغربي وهور الحمّار الشرقي، بالإضافة إلى الأهوار الوسطى وهور الحويزة، وثلاثة مكونات ثقافية وهي مدينة أور ومدينة اريدو ومدينة الوركاء التاريخية.

دعوة تركيا إلى التراجع

قال مقرر مجلس النواب، نيازي معمار أوغلو، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "الحكومة التركية مطالبة برفع التحفظ والتصويت لضم الأهوار الى لائحة التراث العالمي تعزيزا للصداقة العراقية التركية على مدى التاريخ استنادا إلى القواسم المشتركة بين الشعبين الصديقين".

وكان رئيس الوفد العراقي المشارك في اجتماعات لجان منظمة اليونسكو الـ40 المنعقدة في اسطنبول مستشار رئيس الجمهورية قحطان الجبوري قد طالب، الجمعة، الرئاسات العراقية الثلاث بإجراء محادثات مع تركيا لكي تتراجع عن تحفظها على ملف إدراج الأهوار في لائحة التراث العالمي.

ونفى عضو الوفد العراقي المشارك في اجتماعات لجان منظمة اليونسكو الـ40 المنعقدة في اسطنبول ليث شبر، الجمعة، رفض منظمة اليونسكو ضم ملف الاهوار الى لائحة التراث العالمي، مؤكدا وجود دعم دولي للعراق في هذا الامر.

تطمينات كبيرة

قال رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار البرلمانية، فرات التميمي، لوكالة

"الغد برس"، ان "التواصل مع الوفد العراقي في تركيا مستمر حول موضوع ضم الأهوار الى لائحة التراث العالمي، وهناك تطمينات كبيرة"، مبينا ان "الأحداث في تركيا قد تؤجل انعقاد المؤتمر الى شعار اخر".

واضاف، ان "انضمام الأهوار الى لائحة التراث العالمي له أهمية كبيرة اتجاه الأهوار والحفاظ عليها، والبعد التاريخي لها"، مؤكدا ان "انضمام الأهوار الى هذه اللائحة سيكون عاملا داعما من المجتمع الدولي والمنظمات الدولية لحماية الأهوار من السياسات الجائرة والتجفيف واعتبارها طبيعية وضمانة لحصص العراق من المياه من الدول المجاورة تركيا وإيران".

وبين التميمي، ان "اللجنة دعت الوفد المشارك إلى عدم إطلاق تصريحات متسرعة ومتشنجة والمحاولة لإقناع جميع الاطراف المشاركة بالتصويت للعراق".

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





 
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الخميس 10-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة "سلام عليكم "
الثلاثاء 25-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced