صورة صادمة من الفضاء لدمار موقع نمرود الأثري
نشر بواسطة: mod1
الأحد 15-01-2017
 
   
بي بي سي

أظهرت صورة ملتقطة من الاقمار الصناعية في الفضاء نشرتها منظمة اليونسكو عن الدمار الذي لحق بموقع نمرود الأثري جنوبي محافظة نينوى بعد تفجيره من قبل عصابات داعش الارهابية.

وحررت القوات الامنية في 13 من تشرين الثاني الماضي الموقع التاريخي.

ونفذ مكتب منظمة اليونسكو في العراق في 15 من الشهر الماضي مهمة تقييم سريعة إلى الموقع وتحديد تدابير الصون الطارئة التي يمكن اتخاذها للحيلولة دون أي خسارة أخرى".

وقالت "هنالك أضرار كبيرة في الزقورة، والهياكل المبنية والنقوش المنحوتة نتيجة للانفجارات والتجريف التي طالتها،" مبينة ان "تدابير الطوارئ سوف تتضمن الحماية المادية المباشرة للموقع من أجل السماح للتوثيق المفصل للموقع وموجوداته وهذا بدوره سيمنع عمليات النهب المحتملة للقطع المتبقية المتناثرة في الموقع الاثري".

وموقع النمرود الأثري، والذي يعرف أيضا باسم كالح، وهي واحدة من المواقع الأثرية الرئيسية للفترة الآشورية في العراق. أنشئت خلال القرن الثالث عشر قبل الميلاد، بنيت المدينة من قبل الملك الآشوري شلمنصر الأول [1274-1245 قبل الميلاد]، وأصبحت فيما بعد العاصمة الثانية للإمبراطورية الآشورية في عهد الملك آشور ناصربال الثاني [883-859 قبل الميلاد] بدأت الحفريات الأثرية في عام 1845 والتي كشفت عن بقايا القصورر، الحصون، والزقورة ومعابد نابو وعشتار، فضلا عن العديد من المقابر الملكية.

وتشمل البقايا الفنية والمعمارية الآشورية تماثيل كبيرة، والواح ونقوش تزين قصر اشور ناصر بال، وتوثق حملاته العسكرية وإنجازاته، وتوفرالمزيد من الفهم حول بلاد ما بين النهرين القديمة.

وقامت عصابات داعش الارهابية بتفجير مدينة نمرود الاثرية جنوبي مدينة الموصل وألحقت بها اضراراً بالغة قبل تحريرها في تشرين الثاني الماضي

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





 
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الخميس 10-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة "سلام عليكم "
الثلاثاء 25-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced