العثور على "أقدم" منهاج دراسي في مدينة أور الأثرية
نشر بواسطة: mod1
السبت 15-04-2017
 
   
NRT

أعلنت بعثة التنقيب الأميركية في محافظة ذي قار، اليوم، أنها عثرت على أقدم منهاج دراسي يعود إلى ما قبل 4000 عام، في مدرسة بحي سكني بأطراف مدينة أور الأثرية، جنوبي البلاد.

وذكر منسق البعثات الأجنبية في العراق، عبد الأمير الحمداني، في تصريح صحفي، اليوم السبت (15 نيسان 2017)، إن "ما يميز هذا الموسم هو العثور على وفرة من النصوص المدونة بالخط المسماري واللغة السومرية، ومنها ما هو تعليمي للأطفال في المدارس ومنها ما هو أداء الواجبات البيتية"، وفق ما نقلته جريدة "الصباح".

وبحسب الحمداني فإن البعثة الأميركية التي تنقب في مدينة أور الأثرية في موسمها الثاني، عثرت على ما يشبه منهاج مدرسي يعود للقرن الثامن عشر قبل الميلاد "فترة تاريخية لارسا من 1800 إلى 1600" وهي مرحلة ما قبل حمورابي، ويعود لمدرسة تعتبر الأقدم في أور، وتقع في نهاية الحي السكني بأطراف المدينة من الجهة الشرقية.

وأضاف منسق البعثات الأجنبية في العراق أن "المدرسة مستقلة عن الحي السكني وهناك وفرة في النصوص والمدونات وأغلبها تعليمية بمعنى تعليم الناس القراءة والكتابة، وكان سكان القرى يبعثون أولادهم للدراسة في أور والعودة للبيت".

و"أور" هي موقع أثري لمدينة سومرية تقع في تل المقير حيث كانت عاصمة للدولة السومرية عام 2100 قبل الميلاد. وتقع حاليا على بعد بضعة كيلومترات عن مدينة الناصرية جنوب العراق وعلى بعد 100 ميل شمالي البصرة، وتعتبر واحدة من أقدم الحضارات المعروفة في تاريخ العالم. وولد فيها النبي إبراهيم أبو الأنبياء عام 2000 قبل الميلاد، واشتهرت بمبنى الزقورة التي هي معبد للآلهة إنّيانا آلهة القمر حسب ماورد في الأساطير "الميثولوجيا" السومرية.

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





 
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الخميس 10-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة "سلام عليكم "
الثلاثاء 25-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced