المرأة منبع الشجن والبسمة في الملتقى الدولي للكاريكاتير بالقاهرة
نشر بواسطة: mod1
الأحد 07-05-2017
 
   
رويترز

بين هموم المرأة في الشرق وقوتها في الغرب وأدوارها اللامتناهية في الحياة تفجرت المواقف والأفكار والضحكات من قلب نحو 500 لوحة كاريكاتير من أنحاء العالم في افتتاح الملتقى الدولي الرابع للكاريكاتير بالقاهرة يوم الأحد.

وبينما عبرت لوحات عن قضايا مثل التحرش والختان والعنف والتمييز ضد المرأة ومعاناة المرأة العاملة والأم مع أطفالها وزوجها تناولت لوحات أخرى اهتمام المرأة بجمالها ورشاقتها وانشغالها بالتكنولوجيا والهاتف المحمول وأحيانا تسلطها على الرجل.

يشارك في الملتقى أكثر من 270 فنانا من 64 دولة عربية وأجنبية. واختارت الجمعية المصرية للكاريكاتير المنظمة للملتقى "المرأة" محورا للأعمال المشاركة هذا العام.

وقال الفنان التشكيلي محمد عبلة لرويترز عقب الافتتاح "تيمة (فكرة) الملتقى حلوة جدا وثرية والجميل في الملتقى اليوم أنه من خلال اللوحات المعروضة يمكنك قراءة ثقافات الشعوب وطبيعة علاقتها بالمرأة".

وأضاف "رأيت لوحات في منتهى الذكاء. يبدو أن الفكرة قريبة جدا من الفنانين لذلك أبدعوا فيها".

وتابع قائلا "الكاريكاتير فن دمه خفيف والناس متشوقة لرؤيته لأنه يحمل مساحة كبيرة من الحرية في التعبير عن الرأي كما أنه يجمع بين الفن والاجتماع والسياسة والأدب".

وكرم وزير الثقافة المصري حلمي النمنم على هامش الافتتاح بقصر الفنون في دار الأوبرا المصرية فنان الكاريكاتير جمعة فرحات والكاتبة الصحفية سناء البيسي.

وقال فنان الكاريكاتير فوزي مرسي قوميسير عام الملتقى لرويترز عقب الافتتاح "هناك عدد كبير من الفنانين أصبح يشارك معنا بشكل دوري كل عام في الملتقى وهذا يعطينا دفعة كبيرة للأمام ويؤكد لنا أن فن الكاريكاتير يحظى باهتمام كبير سواء داخل مصر أو خارجها".

وأضاف "حضر هذا العام أكثر من 15 فنانا من 12 دولة مع لوحاتهم.. من العراق والمغرب والسعودية ولبنان والكويت والإمارات".

وتابع قائلا "الملتقى سيتخطى هذا العام حدود القاهرة ويخرج إلى محافظة المنيا حيث ينتقل جزء من اللوحات إلى جامعة المنيا".

ويقيم الملتقى يوم الاثنين ندوة عن مجلات الكاريكاتير وتجربة مجلة "توميتو" في الأردن وكذلك تجارب الكاريكاتير في كرواتيا.

يستمر الملتقى حتى السابع عشر من مايو أيار الجاري.

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





 
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الخميس 10-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة "سلام عليكم "
الثلاثاء 25-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced