انطلاق فعاليات مهرجان دار السلام للخط العربي والزخرفة الإسلامية
نشر بواسطة: mod1
الثلاثاء 09-05-2017
 
   
وسام قصي - المدى

نقلة نوعية في أعمال الخطاطين.. تمازج بين التجارب

افتتح مدير عام دائرة الفنون التشكيلية الدكتور شفيق المهدي، صباح أمس الاثنين، فعاليات مهرجان دار السلام للخط العربي والزخرفة الاسلامية، الذي اقامته جمعية الخطاطين العراقيين / المقر العام، في قاعات قسم المعارض، في مقر الوزارة.  

بلغ عدد الاعمال المشاركة الى 227 عملا فنيا .. في الخط العربي والزخرفة الإسلامية، وبلغ عدد المشاركين الى 213 مشاركا .. من محافظات بابل والناصرية وديالى و واسط.تميزت الاعمال بأنها مشاركات جديدة ولأول مرة، فيها مشاركات لطلبة وأساتذة معهد الفنون الجميلة قسم الصباحي.

رئيس المهرجان الدكتور روضان البهية اكد : هذا المعرض في تصوري شكل نقلة نوعية في اعمال الخطاطين .. على مستوى  تجويد الخط والخامات والاخراج الفني وتنوع التجارب مابين الاسلوب التقليدي .. وما بين الاسلوب الحداثي ومابين الخامات المختلفة .. والتي هي : الورق المقهر والتذهيب والاخراج الزخرفي  .. والتمازج بين التجارب .. مما يثير الفرحة .. فضلاً عن مشاركة طلاب معهد الفنون الجميلة؛ لان الهدف هو اشراك كل من له اهتمام بالخط العربي  .. وبالفعل فان هذا المعرض شكل تحدياً في ظل الظروف والهجمة الظلامية التي تمر بها بلادنا الحبيبة.

الناقد الدكتور جواد الزيدي قال : فعالية اليوم تمثل مناسبة مهمة .. والفضاء قد يكون اهم من المنجز .. وقد يشارك بعض الخطاطين باعمالهم الخطية .. بمشاركات داخلية وخارجية .. لكن الاهم هو حضور هؤلاء الخطاطين الى هذه القاعة .. وهذا الكم الهائل سيفرز كماً وكيفاً مهما .. فكل خطاط منهم له اشتغالاته وتقنياته على مستوى الخامة  والمواد والاحبار .. كلها ستسهم على صعيد اللوحة الخطية المنجزة بالاضافة الى الكم الهائل من الاعمال ...

الخطاط الدكتور اكرم جرجيس يقول : معرض هذا العام جاء بشكل مختلف لاسباب عديدة  منها : انه فسح المجال لمشاركة معهد الفنون الجميلة / البنات .. ورفدنا باعمال مميزة وجميلة  ترتقي الى مستوى الاعمال الفنية  .. فضلاً عن وجود الورش الفنية لاعمال الابرو والخط العربي .. وبذات مشاركة الخطاط المتميز فراس عباس .. وايضا طلبة معهد  الفنون في ديالى للمشاركة في ورشة فن الابرو .. ونتمنى ان تكون المشاركات بشكل اوسع للارتقاء بمستوى المهرجانات العالمية ..

وتابع : لقد كانت  محاور المشاركة على شكلين هما : التقليدي الذي يلتزم بالقواعد الصارمة للحرف .. فضلا عن الخامات التقليدية من الحبر العربي و الورق المقهر .. اما المحور الثاني فقد ضم الاعمال الحديثة  .

وبحسب مدير المعارض حسين موحي .. فقد تم رفض 67 عملا .. كونها غير صالحة للعرض ولا تصل الى مستوى المهرجان الذي يعد من النشاطات المهمة والفعاليات السنوية التي تقام في دائرة الفنون التشكيلية.

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





 
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الخميس 10-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة "سلام عليكم "
الثلاثاء 25-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced