ندوة تثقيفية عن" العدالة الانتقالية ودورها في إرساء السلم الاهلي "
نشر بواسطة: mod1
الخميس 11-05-2017
 
   
اللجنة الاعلامية / رابطة المرأة العراقية

عقدت رابطة المراة العراقية ندوة تثقيفية حول العدالة الانتقالية ودورها في بناء السلم الاهلي بالتنسيق مع جامعة بابل / كلية التربية للعلوم الانسانية في احدى قاعات الكلية بتاريخ 9 / 5 / 2017 قدمها الدكتور علي مهدي وحضرها السيد عميد الكلية وعدد من أساتذة الجامعة بالاضافة الى ( 55 ) طالبة وطالب من مختلف المراحل.

في بداية الندوة رحب السيد مدير اعلام الجامعة بوفد الرابطة والحضور بعد ذلك رحبت الزميلة مائدة بعميد الجامعة والحضور وطلبت من الزميلة سهيلة الاعسم تقديم سرد موجز عن تاريخ الرابطة ونشاطها واهدافها وبعدها قدمت الزميلة نضال توما نبذة عن سيرة حياة الدكتور المحاضر ودعته الى تقديم محاضرته.

قدم المحاضر في عرض مشوق تعريفا عن مفهوم العدالة الانتقالية وتعني السعي لتحقيق العدالة أثناء التحول السلمي للمجتمعات التي عانت من حروب وصراعات مسلحة وانتهاكات لحقوق الانسان جراء عهود من التسلط والاستبداد على مختلف المستويات الى مجتمعات تدخل مرحلة البناء الديمقراطي وتكرس قيمها حيث تهيء شروط التسامح والمصالحة والاستقرار داخل المجتمع بعيدا عن ثقافة الثأر والانتقام والانتقائية.

أشار المحاضر الى خصائص العدالة الانتقالية واختلافها من دولة الى أخرى وعزز ذلك بأمثلة على بعض الدول التي تبنت وعايشت هذا المفهوم ومنها ( الارجنتين ، تشيلي ، المغرب ، اليونان ، جنوب افريقيا ، غواتيمالا ، رواندا ) ولم توفق جميعها في تحقيق العدالة باستثاء دولة جنوب افريقيا والتي تعتبر من أنجح تجارب تطبيق العدالة الانتقالية كما ان بعض الدول طبقت المفهوم ولكن تنقصه بعض الفقرات مثل المغرب والجزائر ومصر وتعد تونس حاليا من أكثر الدول العربية تقدما بصفة عامة في تطبيق مفهوم العدالة الانتقالية.

توسع المحاضر في وصف الاسس التي ترتكز عليها العدالة الاتقالية وتطور هذا المفهوم منذ منتصف القرن العشرين بعد الحرب العالمية الثانية وتطوره وقد قسمت مراحل تطوره الى ثلاثة أجيال ارتباطا للتطورات الموضوعية في كل بلد.

في ختام الندوة تمت الاجابة على الاسئلة التي وجهت للمحاضر والتي تركزت على وضع العراق والاسباب التي أدت الى تدهور وضع العراق وقدم عميد الكلية مداخلة حول أهمية عقد مثل هذه الندوات للطلبة حول السلم الاهلي ويعتبر من المواضيع المهمة والضرورية لوضع العراق الحالي والذي نحتاجه في استقرار واستتباب الامن.

قدم عميد الكلية كتاب وشكر وتقدير لرابطة المرأة العراقية والوفد المشارك في الفعالية وبدوره شكر الوفد عمادة الجامعة لاستضافتهم في عقد هذه الندوة.

اللجنة الاعلامية / رابطة المرأة العراقية

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





 
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الخميس 10-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة "سلام عليكم "
الثلاثاء 25-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced