اكتشاف 17 مومياء في مقبرة فرعونية في محافظة المنيا جنوب القاهرة
نشر بواسطة: mod1
السبت 13-05-2017
 
   
بي بي سي

أعلنت وزارة الاثار المصرية، السبت، عن العثور على 17 مومياء في سراديب مقبرة في محافظة المينا إلى الجنوب من القاهرة.

وقال صلاح الخولي، استاذ المصريات في جامعة القاهرة ورئيس بعثة التنقيب التي اكتشفت المومياوات في منطقة تونة الجبل في مصر الوسطى، "عثرنا على سراديب تحتوي على عدد من المومياوات".

وقد عثرت البعثة الأثرية على فجوات شرق مقابر تونة الجبل تقود إلى "دهاليز دفنت فيها مومياوات بشرية" بحسب وزارة الآثار المصرية، التي أكدت أن المدفن ضم 17 من المومياوات غير الملكية.

وأوضح وزير الآثار المصري، خالد العناني، في مؤتمر صحفي عقد في موقع الاكتشافات الأثرية، أن البعثة كشفت عن "أول جبانة آدمية في مصر الوسطى تضم هذا العدد الكبير من المومياوات".

وأشار الوزير المصري في حديثه إلى أن الشهور الأولى من عام 2017 شهدت عددا من الاكتشافات الأثرية من بينها تمثالا المطرية و20 مقبرة في مناطق أثرية مختلفة.

وأوضح د محمد حمزة، عميد كلية الأثار في جامعة القاهرة، أن هذه المقبرة تعود إلى الإله جحوتي (حتوت)، وهو إله القمر والحكمة والذي يصور في الآثار المصرية في عدد من الاشكال، أحدها قرد يجلس القرفصاء أو بصورة طائر أبو منجل، أو جسد بشري برأس هذا الطائر.

وأشار إلى أن التنقيبات قد بدأت في هذه المنطقة منذ عام 1931، على أيدي منقبي قسم الآثار حينها في كلية الأداب.

وقال جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، في المؤتمر نفسه إن بعثة التنقيب التابعة لكلية الآثار في الجامعة كشفت داخل هذه المقبرة عن معالم أثرية غير مسبوقة، من ضمنها 12 مومياء سليمة وكاملة وبقايا مومياوات وعظام كثيرة فضلا عن التحف الفخارية ومواد أخرى.

وشدد نصار على أن الجامعة "ستواصل تمويل الكشوفات الأثرية ودعمها في تونة الجبل حتى نحولها إلى مركز أثري مهم على خريطة السياحة في مصر".

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





 
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الخميس 10-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة "سلام عليكم "
الثلاثاء 25-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced