منال رستم مصرية تقهر أصعب الجبال
نشر بواسطة: mod1
الثلاثاء 16-05-2017
 
   
الحياة

لم يكن قرار الصيدلانية المصرية منال رستم السعي إلى تسلّق أعلى سبع قمم جبلية في العالم سهلاً، فمن جهة هناك عدم انتشار رياضة التسلق عربياً بين الفتيات لما تحفّ بها من أخطار، ومن جهة أخرى رفض عائلتها لذلك التوجه في مجتمع محافظ لا يتقبل بسهولة فكرة سفر الفتيات بمفردهن فضلاً عن تسلقهن الجبال. وعلى رغم ذلك، استطاعت رستم أن تصعد على مدار خمس سنوات خمس قمم، وهي تسعى إلى تسلق قمة إيفرست، الأعلى في العالم.

«ما أردت إثباته من خلال هذه التجارب أنه لا يوجد شيء مستحيل، وأن الفتاة العربية قادرة على كل شيء مثل الرجل. كلما نظرت إلى القمم العالية التي تسلقتها أشعر بأنني أقوى مما أتخيل»، تقول رستم لـ «الحياة»، مضيفة: «كان السر في الجرأة وعدم الخوف من الفشل، فالخوف هو العدو الأول».

بدأت رستم مشوارها عام 2012 بتسلق جبل كليمنجارو في تنزانيا والذي يعد أعلى قمة أفريقية، ثم جبل كينيا عام 2013 وقمة جبل البروس في روسيا عام 2015. وبعدها تسلقت قاعدة جبال الهملايا في الهند عام 2016 وهو العام نفسه الذي شاركت فيه كأول فتاة مصرية في ماراتون سور الصين العظيم. وكانت قد مهّدت لرحلاتها تلك بصعود جبل سانت كاترين في مصر.

يعود شغفها إلى عام 2007 عقب نجاح المصري عمر سمرة في تسلق قمة إيفرست. وتعلّق رستم: «أعجبت بالفكرة وقررت أن أخوض تجربة تسلق الجبال. أعترف بأن القرار لم يكن سهلاً». وتروي: «خضت تجربة تسلق جبل أكونكاغوا (أعلى قمة جبلية في أميركا الجنوبية) وهو ثاني أعلى جبل في العالم بعد إيفرست، وتعرضت لمشكلات عدة بسبب برودة الطقس وتأثيرها في صحتي. ولكنه في النهاية يعد تدريباً على الإنجاز الأكبر الذي أسعى إليه لأكون المصرية الأولى التي تصل إلى قمة إيفرست».

اختيرت رستم أخيراً لتكون الوجه الترويجي لأول غطاء رأس رياضي أنتجته إحدى الشركات الرياضية العالمية، إلا أنها لم تؤمن بعد تكاليف تلك الرحلة الباهظة إلى إيفرست والتي قد تصل إلى 100 ألف دولار.

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





 
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الخميس 10-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة "سلام عليكم "
الثلاثاء 25-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced