وزارة الثقافة تحتفي باليوم العالمي للمتاحف
نشر بواسطة: mod1
الخميس 18-05-2017
 
   
وزارة الثقافة

احتفت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، يوم الخميس 18 ايار، باليوم العالمي للمتاحف من خلال حفل مركزي أقيم بالمتحف العراقي الذي شرع أبوابه في هذا اليوم لدخول زوار المتحف مجانا.

وأقام المتحف العراقي بهذه المناسبة معرضا توثيقيا لتاريخ المتحف إضافة إلى معرض صور للآثار التي دمرتها عصابات داعش في المدن التي احتلتها.

ويوم المتاحف العالمي هو تاريخ تحتفل به كل متاحف العالم بينها العراق لما للمتحف العراقي من مكانة متميزة بين متاحف العالم حيث يحتل العراق المرتبة الخامسة عالميا.

وقال وكيل الوزارة لشؤون الآثار قيس حسين رشيد : تحتفل وزارة الثقافة بيوم المتاحف العالمي، حيث تشارك العالم بالاحتفال بهذا اليوم، هذه السنة أقمنا هذا المتحف التوثيقي لعرض وثائق مهمة تحكي قصة بناء المتحف العراقي مع بداية الدولة العراقية في بداية القرن العشرين إضافة إلى إقامة فعاليات ثقافية وفنية.

وأضاف رشيد: ارتأت وزارة الثقافة أن يكون الدخول للمتاحف في بغداد والمحافظات في هذا اليوم مجاناً، مؤكدا أهمية الاحتفال بعودة الحياة إلى متحف الموصل الذي كان تحت سيطرة عصابات داعش الإرهابية.

وقالت المشرفة على قاعة المسكوكات د. جنان خضير منصور: يعد المتحف العراقي من بين أهم أربع متاحف في العالم، هذه السنة كان الاحتفال بيوم المتاحف العالمي في أروقة المتحف العراقي قسم المسكوكات حيث عرضت 800 مسكوكة في قاعة الصراف تمثل لفترات تاريخية مختلفة.

وقال مدير النشر في المتحف عبد الهادي فنجان الساعدي، إن هذا اليوم هو تقليد عالمي ومهمتنا إبراز نشاطات المتحف، فضلا عن النشاطات المهمة حيث اشتركت عدة مديريات منها المكتبة المركزية وقسم التوثيق في عرض وثائق ساندة للمعروضات المتحفية وقسم الدراسات قدم مجلات سومر والمسكوكات وكتب أخرى مهمة ونادرة. وتعد هذه الاحتفالية فرصة لتكريم جمهور المتاحف وتقديم مجموعة واسعة من الأنشطة الخاصة.

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





 
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الخميس 10-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة "سلام عليكم "
الثلاثاء 25-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced