وزارة الاتصالات تطلق "المشروع الوطني للإنترنت في العراق"
نشر بواسطة: mod1
الأحد 30-07-2017
 
   
NRT

أعلنت وزارة الاتصالات، الأحد، إطلاقها "المشروع الوطني للإنترنت والاتصالات في العراق"، والذي تسعى من خلاله ولأول مرة إلى ربط البلد بالشبكة الدولية للكيبل الضوئي.

ووفق ما جاء في بيان ألقاه مدير عام الخدمات الدولية في الوزارة، علي القصاب، اليوم (30 تموز 2017)، فإن المشروع الوطني للإنترنت يعتمد ربط العراق بالكيبلات الدولية من 4 منافذ حدودية مع إنشاء بوابة نفاذ دولية لتأمين وحماية البيانات في كل منفذ، فيما سيتم المشروع بإشراف الوزارة والكوادر الفنية المتخصصة من الجهات الأمنية العليا في البلاد.

وأضاف البيان أن المشروع تم بالتعاقد مع تحالف شركتي "إيرثلنك-سيمفوني" من أجل تنفيذه في تشرين الثاني 2015، دون أن تتحمل الوزارة أية تكاليف تذكر في وقت ستحصل فيه الحكومة على 37% من واردات المشروع بشكل دائم، واستطاعت الشركات وبإشراف كامل من الوزارة تنفيذ 93% من المشروع بعموم العراق لحد الآن.

وتضمن المشروع مد 4 ملايين متر من الكيبل الضوئي في ثلاثة مسارات متوازية وعمق دفن وصل إلى 3 امتار كأفضل عمق مقارنة ببقية دول العالم، مع احتواء المشروع على أنظمة حماية وسلامة رصينة توازي المعايير الأميركية والأوربية وتجهيزه بأفضل أجهزة ومعدات، حسب البيان .

وسيؤسس المشروع لأول مرة بنية تحتية للكيبل الضوئي في العراق، وهو المشروع الوحيد القادر على إمداد مشروع الفايبر المنزلي "FTTH" بخدمات الإنترنت للمستخدمين من المواطنين والمؤسسات بسرعة وجودة تصل إلى عشرة أضعاف الوضع الحالي وبدون انقطاعات، مع تخفيض تكاليف الإنترنت بنسب عالية قد تصل إلى نصف التكاليف الحالية.

كما أشار البيان إلى أن المشروع سيجعل العراق بلد ترانزيت دولي للكيبل الضوئي بعوائد اقتصادية كبيرة دائمة، وسيوفر آلاف الفرص للمهندسين والشباب العاطلين عن العمل، إضافة لما يؤديه من دور كبير في حفظ الأمن القومي والعالمي بسبب الموقع الجغرافي للعراق.

ووعدت الوزارة بإطلاق المشروع بشكل كامل قبل نهاية العام الحالي.

وكان وزير الاتصالات، حسن كاظم الراشد، أكد قبل أيام، أن مشاريع الشبكات الهاتفية الضوئية FTTH هي "الحل الأمثل لمعالجة مشكلة الإنترنت في العراق".

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





 
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الخميس 10-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة "سلام عليكم "
الثلاثاء 25-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced