"أطفال داعش": ملف يؤرق الجهات المختصة.. وعوائل تدفع الرشاوى لتسجيلهم رسميا
نشر بواسطة: mod1
الخميس 10-08-2017
 
   
NRT

اصبح ملف (أطفال داعش) مجهولي النسب، من مخلفات الحرب ضد التنظيم، أحد القضايا المتشابكة التي تؤرق دوائر الدولة من الاحوال المدنية والمحاكم، وذلك في ظل عدم توصل الجهات المعنية الى حلول نهائية لهؤلاء الاطفال خصوصاً وان حالات الزواج والانجاب جرت في المناطق التي كانت تحت سيطرة التنظيم.

وبات الاطفال يواجهون مصيراً مجهولاً، سيما وانهم لا يملكون أوراقاً ومستمسكات ثبوتية، وحتى ان كانت لديهم مستمسكات لا يتم الاعتراف بها بسبب احتواءها على ختم تنظيم داعش، عندما كان يسيطر على عدد من المحافظات.

من جهتها ترى المفوضية العليا لحقوق الانسان، أن مفاصل الدولة تواجه مشكلة معقدة بهذا الملف، حيث تؤكد العثور على العديد من الاطفال في الموصل بدون أب أو أم، تم نقلهم الى بغداد وهم محتجزون في دور الايتام، بينهم فتاة اعترفت بان والديها من طاجكستان، وطفل آخر أكد أنه من أب فرنسي وأم سورية، لكن المفوضية تشير الى عدم وجود احصاءات دقيقة ولاسيما انه لم تتم استعادة جميع المناطق من سيطرة تنظيم داعش.

واشارت الاحصائيات مؤخرا الى وجود اعداد كبيرة من اطفال نينوى وفي المخيمات القريبة منها، بين يتيم وفاقد لذويه، وبين من هم أبناء عناصر داعش، بينما يقدر عدد أبناء عناصر التنظيم بنحو ستمئة طفل، كما ان هناك بعض النسوة ممن يخفين هوية أزواجهن المنتمين للتنظيم، عبر التحجج بأنه مفقود، بحسب منظمات مدنية معنية بحقوق الانسان.

ومن يقر مجهولية نسب الطفل او كونه لقيطاً او حصوله على بيان ولادة هو القضاء وليست منظمات الاغاثة، حيث توجد حلول عديدة للتمييز بينهم، منها التعرف عليهم من خلال أقاربهم أو بعض الشهود أو الرجوع الى سجلات الزواج التي سبقت اجتياح داعش لمناطقهم، بحسب جهات قضائية، فيما تتزايد الدعوات لمجلس القضاء الاعلى الى الاسراع في فتح محاكم الاحوال الشخصية في المناطق المستعادة لحسم عدد كبير من هذه الملفات.

وتؤكد جهات مطلعة قيام عدد من الموظفين بابتزاز العوائل المعنية بهذا الملف من خلال دفع مبالغ طائلة لاجل التحايل على القانون والاسراع بتثبيت هوية الطفل وتسجيله رسمياً، لأجل الخلاص من واحدة من القضايا التي تشغل الحكومة عقب الحرب ضد داعش.

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





 
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الخميس 10-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة "سلام عليكم "
الثلاثاء 25-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced