مصر.. العثور على 5 مقابر رومانية
نشر بواسطة: mod1
الأربعاء 23-08-2017
 
   
RT

أعلنت البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة بئر الشغالة بالواحة الداخلة عثورها على 5 مقابر تعود للعصر الروماني في المنطقة التي تجري فيها الحفريات هذا العام.

وأشار رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار، أيمن عشماوي، إلى أن المقابر مشيدة من الطوب اللبن، وتتكون المقبرة الأولى من مدخل يؤدي إلى صالة مستعرضة ومنها إلى حجرتين للدفن وتنتهي بشكل هرمي.

والمقبرة الثانية لها سقف مقبى، وتتكون من مدخل يؤدي بدوره إلى حجرة الدفن مباشرة.

أما المقبرة الثالثة فقد تم الكشف عن الجزء العلوي منها فقط، وهي على شكل هرمي مصمت. أما المقبرتان الرابعة والخامسة فتشتركان في مدخل واحد، ولكل منهما حجرة للدفن ذات سقف مقبى.

وكشف مدير عام آثار مصر الوسطى، جمال السمسطاوي، أنه تم العثور على عدد من القطع الأثرية داخل المقابر المكتشفة، وهي عبارة عن أجزاء من قناع لوجه آدمي من الجبس عليه طلاء باللون الأصفر، ومجموعة من الأواني والمسارج الفخارية مختلفة الأشكال والأحجام، بالإضافة إلى مبخرة من الفخار، وجزء من قاعدة تمثال صغير على شكل أبو الهول من الحجر الرملي.

يذكر أن المجلس الأعلى للآثار يجري عمليات الحفر بالموقع لستة مواسم منذ عام 2002، وحتى عام 2017. وسبق أن عثرت البعثة على 8 مقابر تعود للعصر الروماني، محفوظة في حالة جيدة، وتتفق جميعها في التخطيط المعماري، حيث تتكون من صالة مستعرضة تؤدي إلى حجرتين جانبيتين للدفن بأسقف مقباة من الحجر الرملي، أما الصالة المستعرضة فلها سقف مغطى بالطوب اللبن، بحسب ما ذكره مدير عام آثار الداخلة ورئيس البعثة المصرية العاملة بالموقع، مجدي إبراهيم.

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





 
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الخميس 10-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة "سلام عليكم "
الثلاثاء 25-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced