مياه العالم ملوثة بالبلاستيك!
نشر بواسطة: mod1
الأربعاء 06-09-2017
 
   
عبد الاله مجيد -ايلاف

توصلت دراسة جديدة الى ان أكثر من 80 في المئة من ماء الحنفية في العالم ملوث بالبلاستيك. وان ماء الحنفية في الولايات المتحدة هو الأكثر تلوثاً بنسبة 93 في المئة يليه ماء لبنان ثم الهند.

وتوجد أدنى مستويات التلوث في فرنسا والمانيا وبريطانيا لكن نسبة التلوث فيها مع ذلك تصل الى 72 في المئة، بحسب الدراسة التي نُشرت نتائجها في صحيفة الغارديان البريطانية.

واجمالا فان 83 في المئة من عينات الماء التي حللها العلماء من عشرات البلدان في انحاء العالم تحوي جسيمات بلاستيكية مجهرية.

وكان العلماء حذروا من أن الجسيمات البلاستيكية المجهرية متناهية الصغر بحيث انها يمكن ان تتغلغل في اعضاء الجسم مثل الكبد والكلية.

واختبر العلماء من جامعة منيسوتا الاميركية 159 عينة من انحاء العالم بينها عينات من بلدان مثل اوغندا واكوادور واندونيسيا.

وقالت الدكتورة آن ماهون من معهد غولواي مايو للتكنولوجيا في الولايات المتحدة أن الجسيمات البلاستيكية المجهرية يمكن ان تخترق الخلايا واعضاء الجسم.

واضاف البروفيسور فرانك كيلي استاذ الصحة البيئية في كلية كنغ في لندن ان استنشاق هذه الجسيمات البلاستيكية يمكن ان يرسّب مركبات كيمياوية في الأجزاء السفلى من رئاتنا وقد تدخل هذه المواد حتى في دورتنا الدموية.

ومن الجائز ان تدخل الجسيمات البلاستيكية المجهرية شبكات الماء من خلال العملية اليومية لاندثار الملابس والسجادات.

ويمكن ان تكون الغسالات الكهربائية مصدراً لهذه الجسيمات. واظهرت دراسة سابقة ان بالامكان اطلاق 700 الف من الألياف البلاستيكية في الجو في كل مرة ننظف ملابسنا بالغسالة الكهربائية.

ولا تستطيع شبكات الماء الحالية تنقية الماء من كل التلوث بالجسيمات البلاستيكية المجهرية بسببل تفاوت حجم هذه الجسيمات.

كما ان الماء المعبأ قد لا يكون بديلا مأموناً عن ماء الحنفية حيث وجد العلماء من جامعة منيسوتا بعض العينات المولوثة خلال اجراء الدراسة الجديدة.

وقال رولاند غاير استاذ البيئة الصناعية في جامعة كاليفورنيا سانتا باربرا "اننا نخنق الأنظمة البيئية بالبلاستيك واشعر بالقلق من شتى صنوف الآثار السلبية غير المقصودة التي سنعرفها بعد فوات الأوان".

ودعت الدكتورة ماهون الى مزيد من الأبحاث لتحديد آثار الماء الملوث بالجسيمات البلاستيكية المجهرية على الصحة. وفي هذه الأثناء يجب ان يكون الأشخاص واعين بشأن الطريقة المناسبة للتخلص من منتجاتهم البلاستيكية المستهلكة.

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





 
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الخميس 10-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة "سلام عليكم "
الثلاثاء 25-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced