«إرما» يشتد مجدداً إلى الدرجة القصوى ويبدأ باجتياح كوبا
نشر بواسطة: iwladmins
الجمعة 08-09-2017
 
   
رويترز

أعلن المركز الأميركي لمراقبة الأعاصير اليوم (السبت) أن قوة الإعصار «إرما» اشتدت مجدداً الى الدرجة الخامسة القصوى ليل الجمعة، مع بدء الاعصار المدمر باجتياح جزيرة كوبا بعدما خلف خسائر بشرية ومادية جسيمة في الكثير من جزر الكاريبي.

وقال المركز انه في تمام الساعة 03:00 بتوقيت غرينيتش، دخل الاعصار الضخم الجزيرة من منطقة كاماغوي ارتسيبيلاغو، ولم تكن عينه تبعد عن العاصمة هافانا سوى190  كيلومتر، وعن مدينة ميامي الاميركية 480 كيلومتر.

واضاف ان الاعصار المدمر ترافقه رياح عاتية تصل سرعتها الى 260 في الساعة، ويتقدم باتجاه الغرب بسرعة 20 كيلومتر في ساعة، في مسار من شأنه ان يزيد الاخطار المحدقة بسببه بولاية فلوريدا الاميركية.

وخلف الاعصار وراءه أمس دماراً هائلاً في كوبا وجزر الباهاما، ما أدى إلى مقتل 21 شخصاً على الأقل.

ودعا حاكم فلوريدا ريك سكوت السكان إلى ضرورة الخروج إذا كانوا ضمن مناطق الإخلاء. وقال إن «الوقت ينفد. إن كنتم في مناطق الإخلاء فينبغي عليكم الابتعاد الآن. هذه عاصفة كارثية لم تشهد ولايتنا مثلها من قبل»، مضيفاً أن «آثار العاصفة ستنتشر من ساحل الولاية الشرقي إلى ساحلها الغربي».

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب في بيان مصور أمس إن «الإعصار إرما له بالقطع قدرات تدمير تاريخية»، داعياً الناس إلى مراعاة كل توصيات المسؤولين الحكوميين وجهات إنفاذ القانون.

ووجه ترامب نداءً إلى فلوريدا قائلاً: «إلى شعب فلوريدا... نريدكم فقط أن تحموا أنفسكم... كونوا يقظين وحذرين جداً جداً».

ورفعت الحكومة الهولندية تقديرها لعدد الأشخاص الذين لاقوا حتفهم أو أصيبوا في الجزء الهولندي من جزيرة سان مارتان بسبب الإعصار إلى قتيلين و43 مصاباً. وقال وزير الداخلية رونالد بلاستيرك في مؤتمر صحافي إن «11 شخصا من الجرحى في حالة خطرة».

ومنيت الجزيرة بأضرار واسعة النطاق في هذا الإعصار، تضمنت أضرارا جسيمة لحقت بمنازل ومتاجر وموانئ ومحطات بنزين ومحطات كهرباء. ويقوم200  جندي هولندي بالمساعدة في هذه الجزيرة من سفن قريبة، مع محاولتها إصلاح مطارها والميناء الرئيسي حتى تستطيع تلقى مزيد من المساعدات.

ومن المتوقع أن يتسبب الإعصار في ارتفاع الموج لما يصل إلى ستة أمتار بجنوب شرقي ووسط الباهاما، وإلى ثلاثة أمتار في مناطق من شمال كوبا قبل أن يضرب جنوب فلوريدا غداً.

وعرض التلفزيون الكوبي صورا لمياه البحر وهي تضرب بلدات ساحلية في إقليمي غوانتانامو وهولجوين بوسط البلاد بأمواج يصل ارتفاعها إلى ستة أمتار. وأُغلقت المدارس ومعظم الشركات، وجرى إجلاء مئات الآلاف من الناس، وألغيت خدمات القطارات والحافلات والنقل الجوي المحلي في أرجاء كوبا.

وبرياح بلغت سرعتها حوالى 290 كيلومتراً في الساعة، دمرت العاصفة جزراً صغيرة في شمال شرقي البحر الكاريبي، من بينها باربودا وسان مارتن والجزر العذراء الأميركية، حيث أسقط أشجاراً وسوى منازل ومستشفيات بالأرض.

ويملك ترامب منتجع «مار الاجو» في بالم بيتش في فلوريدا المطل على واجهة مائية، وقالت وسائل إعلام إنه تم إصدار أمر بإخلائه. ويملك أيضاً مجمعاً على الجانب الفرنسي من جزيرة سان مارتن الفرنسية الهولندية التي دمرتها العاصفة.

وقال رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب إن أربع جثث انتشلت من على الجزء الفرنسي من الجزيرة. وقال رئيس مجلس محلي في سان مارتن دانييل جيبز، لإذاعة «كاريبيان إنترناشيونال»: «هذه كارثة كبرى. 95 في المئة من الجزيرة دمر. أنا مصدوم».

وأظهرت لقطات متلفزة لجزيرة سان مارتن حوض سفن مدمراً تكومت فيه القوارب فوق بعضها، بينما غمرت السيول الشوارع والمنازل. وتحدث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي لتنسيق معونات إنسانية عاجلة.

من جهته، قال رئيس «الوكالة الاتحادية الأميركية لإدارة الطوارئ» بروك لونغ إن «إرما» سينشر الدمار في جزء من الولايات المتحدة، مشيراً إلى أن المسؤولين يجرون استعدادات ضخمة لمواجهته.

وذكر لونغ في إفادة صحافية ان «الإعصار إرما ما زال يشكل تهديداً وسينشر الدمار في الولايات المتحدة سواء في فلوريدا أو بعض الولايات في جنوب شرقي البلاد»، لافتاً إلى أن الإعصار سيصل إلى فلوريدا غداً.

وحذر لونغ من احتمال انقطاع التيار الكهربائي عن أجزاء من ولاية فلوريدا لأيام عدة، إن لم يكن أكثر، مشيراً إلى أن ما يزيد على 100 ألف شحص قد يحتاجون إلى مأوى.

وقال لونغ إن الولايات المتحدة شهدت ثلاثة أعاصير فقط من الدرجة الخامسة منذ العام 1851، محذراً من أن «إرما» أقوى بكثير من «أندرو»، الإعصار الأخير من هذه الفئة والذي ضرب الولايات المتحدة في العام 1994.

وقالت «هيئة الأرصاد الجوية» إن اليوم هو الأخير لإخلاء المناطق من السكان قبل أن تصل سرعة الريا

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





 
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الخميس 10-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة "سلام عليكم "
الثلاثاء 25-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced