اكتشاف أثري: حضارة غامضة لعبت الكرة قبل 1400 عام
نشر بواسطة: mod1
الثلاثاء 03-10-2017
 
   
RT

بدأت أنقاض حضارة المايا بالكشف عن بعض أسرارها بعد أن عثر علماء الآثار على منحوتتان غريبتان بين أطلال تيبان تشن ويتز، المفقودة منذ فترة طويلة في بليز.

وقد أعطت المنحوتتان، اللتان نقشت عليهما صور لاعبي كرة أثناء اللعب نظرة جديدة على هذه الألعاب التي يشير العلماء إلى أنها ساعدت في ربط مختلف مجتمعات المايا.

ويرجع تاريخ النحت إلى ما بين 600 و800 بعد الميلاد، ويعتقد بأنه الأول من نوعه، وتظهر النقوش اللاعبين مرتدين أحزمتهم الواقية إلى جانب كتابة بالهيروغليفية.

ويتم ممارسة هذه اللعبة لمدة أسبوعين، وتشير المصادر إلى أن قائد الفريق الفائز تقطع رأسه في ما كان يعتقد بأنه شرف عظيم.

وتعد "تيبان تشن إيتس" موطنا للآلاف من شعب المايا، عثر عليها الباحثون أثناء استكشاف هذه الآثار، حيث كانت "مجمعا فخما مثيرا للإعجاب بشكل كبير".

ويقول كريستوفر أندريس من جامعة ولاية ميشيغان، وهو أهم الباحثين في الدراسة، إن "هذه الآثار تشير إلى مدى انغماس المدينة القديمة في تلك العلاقات السياسية المعقدة بين النخب الحاكمة في منطقة المايا".

وقد ازدهرت حضارة المايا في أمريكا الوسطى منذ ما يقرب من 3 آلاف عام، ووصلت إلى ذروتها بين عامي 250 و900 م.

وقد لوحظ أن لغة منطقة المايا تم تطويرها بشكل كامل في الأمريكيتين في فترة ما قبل كولومبوس، وكانت المنطقة متقدمة جدا في الفن والعمارة فضلا عن النظم الرياضية والفلكية.

واكتشف الباحثون لأول مرة "تيبان تشن إيتس" عام 2009، بعد أن أخبرهم بعض السكان المحليين عن موقع غير موثق في الغابة، ووافقوا على أخذهم إلى هناك.

وقال الدكتور أندريس: "لقد صدمنا بشدة لأننا لم نتوقع أن نُؤخذ إلى موقع كبيرا جدا كهذا الموقع"، مضيفا أنه "يبدو أن الآثار تشكل جزءا من الواجهة إلى مدخل المجمع الفخم، حيث يفترض أن النخب الحاكمة في تيبان كانت تعيش هناك".

ويعتقد أن الكرة لُعبت لأول مرة في حضارة المايا، وتشير النتائج إلى أن "تيبان" كانت مقر محكمة ملكية ذات سلطة وقوة وكانت محط اهتمام العديد من مدن المايا، حيث كانت تقدم عروضا عامة يشارك فيها المتسابقون في هذه اللعبة.

ويعود اكتشاف هاتين اللوحتين لأول مرة إلى عام 2015، إحداهما تسمى "Monument 3"، وقد انقسمت إلى قطعتين، وكانت في الأصل بطول 1.4 متر وارتفاع 0.7 متر، وهي تصور لاعبا كبيرا يرتدي حزاما واقيا.

ويعتقد الخبراء أن التاريخ على اللوحة قد يترجم إلى 18 مايو 716 بعد الميلاد، واسم اللاعب المكتوب في الهيروغليفية قد يقرأ "Waterscroll Ocelot".

أما اللوحة الثانية، فهي بطول 0.8 متر، وارتفاع 0.6 متر، وحوالي ثلثها مفقود.

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





 
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الخميس 10-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة "سلام عليكم "
الثلاثاء 25-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced