العراق يشارك في مهرجان الشبيبة والطلبة العالمي في مدينة سوتشي الروسية
نشر بواسطة: mod1
الثلاثاء 31-10-2017
 
   
طريق الشعب

شارك وفد شبابي وطلابي عراقي في مهرجان الشبيبة العالمي الذي أقيم في مدينة سوتشي الروسية.

ووصل الوفد إلى العاصمة موسكو، يوم 12 من شهر تشرين الأول، حيث تجول في المدينة واطلع على اهم المعالم الحضارية فيها وبضمنها الساحة الحمراء والكنائس والمتاحف. بعدها استقبل الوفد من قبل أعضاء في اللجنة التحضيرية للمهرجان، وعدد من أبناء الجالية العراقية في روسيا، وتم القاء كلمة أمام مأدبة عشاء مرحبة بالوفد وعن دور الشباب العراقي في المحافل العالمية، ثم توجه الوفد الى المطار من اجل السفر الى مدينة سوتشي، واستقبل هناك من قبل اللجنة المنظمة للمهرجان.

افتتاح المهرجان

ومساء يوم 14 تشرين الأول، وفي تمام الساعة 6 عصرا تقاطرت الوفود المشاركة من 150 دولة وأكثر من 50 ألف مشترك الى المدينة الاولمبية في سوتشي من اجل انطلاق فعاليات المهرجان حيث كان الوفد العراقي متميزا منذ اليوم الاول من خلال الفعاليات الفنية والاغاني الجميلة.

مقاطعة حفل الافتتاح

وافتتح المهرجان بحفل كبير حضره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وعدد من الشخصيات المسؤولة في روسيا. لكن الوفد العراقي ومعه وفود فلسطين والبحرين والكويت والاردن ولبنان والجزائر، قاطعوا حفل الافتتاح بسبب مشاركة وفد من اليمين الإسرائيلي المتطرف في المهرجان، بما يخالف اتفاقاً مع الهيئة التنفيذية المنظمة للمهرجان. وطالبت الوفود المقاطعة بأنزال العلم الإسرائيلي ورفع العلم الفلسطيني، وهو الأمر الذي تمت الاستجابة له.

لقاء مع وزير عراقي

في يوم 12 تشرين الثاني، وعلى متن الطائرة العراقية المتوجهة الى موسكو كان هناك لقاء مع وزير الشباب والرياضة الاستاذ عبد الحسين عبطان حيث تحدث مع رئيس اللجنة الوطنية العراقية حجاز بهية، عن مشاركة الوفد العراقي في المهرجان والفعاليات التي سوف يشارك بها الوفد كذلك عن دور العراق في مواجه عصابات داعش الارهابية ونقل واقع الانتصارات التي حققتها قواتنا البطلة في تحرير المناطق.

وطلب السيد عبطان اللقاء مع اللجنة الوطنية العراقية المشاركة في المهرجان، بعد عودتهم الى ارض الوطن. واشار الى انه واثق من نجاح المهمة التي سوف يشارك بها الوفد العراقي.

الفعاليات العراقية في المهرجان

• سيمنار عن الارهاب في العراق والعالم

وفي إطار مساهماته في فعاليات المهرجان، شارك الوفد العراقي في سينمار عن الجماعات الدينية المتطرفة واثرها على الارهاب في العراق والعالم في قاعات الميدا سنتر في المدينة الاولمبية يوم 1810 2017 حيث تم تقديمها من قبل الزميل عمار البياتي وحاضر فيها كل من الزملاء فاروق فياض وطلعت كريم، أعضاء الوفد العراقي.

وتم التطرق الى البنية السياسية والاجتماعية منذ تأسيس الدولة العراقية والتأثيرات الخارجية. وخضوع العراق في تلك تحت هيمنة الاستعمار القديم. وفي مرحلة التحرر الوطني ونضال القوى الوطنية وسعيها لإيجاد بديل وطني وثورة 14 تموز وعن التشكيلة الاجتماعية والاقتصادية ودورها في نمو الافكار المتطرفة وصولا لمرحلة احتلال العراق في 2003 وما رافقها ذلك من انفلات امني وتدخل اقليمي وبروز الجماعات المتطرفة وتكوين نظام مبني على اساس المحاصصة الطائفية والاثنية وفترة حكمها التي زاد فيها الفساد والاقتتال الداخلي.

بعدها تم التطرق الى احتلال اجزاء من العراق على يد عصابات داعش الإرهابية.

وتحدث الزميل طلعت عن فترة ما بعد داعش بعد ان حققت القوات العراقية والقوات المساندة لها، الانتصار على داعش وتحجيم نشاطه، مؤكداً أن التحديات القادمة تتمثل في لحفاظ على كيان الدولة والاسراع بالمصالحة الوطنية وعودة النازحين واعادة اعمار المدن وحصر السلاح بيد الدولة واصدار القوانين والتشريعات التي تنهي الصراعات الطائفية.

وقدمت مداخلات من اغلب المشاركين في السمينار حيث تم طرح اكثر من 11 مداخلة بالإضافة الى الاستفسارات من قبل الوفود العربية والاجنبية عن الاوضاع العراقية.

• سيمنارات عن المنطقة العربية

وشارك الوفد العراقي في السيمنارات العربية التي عقدت في اروقة المهرجان حيث كانت مشاركة متميزة للوفد وخاصة عن اوضاع سوريا وفلسطين ولبنان والبحرين واغلب التحديات التي تواجه المنطقة ومساعي القوى الإمبريالية في خلق صراعات طائفية من اجل مصالح ضيقة. وقد اشار الوفد العراقي الى التجربة التي مر بها العراق والنتائج التي حصلت بعد الاحتلال سنة 2003، داعيا الى ان تكون هناك جهودا اكبر من قبل الشباب من اجل عدم تكرار التجربة العراقية والدعوة الى الوحدة الوطنية وبناء الدولة المدنية.

كما شارك الوفد العراقي في حضور فعالية ’محكمة الإمبريالية’ حيث قدم الزميل وسام الخزعلي مداخلة تضمنت قال فيها: تآمرت قوى الإمبريالية على العراق منذ قيام الثورة الوطنية 1958، حيث ثم تسليم السلطة لقادة حزب البعث ولاحقا صدام حسين الذي أدخل العراق في حروب مع الجارة ايران والكويت وكذلك محاربة القوى الوطنية الداخلية، وكانت نم نتائج ذلك : (فرض الحصار الاقتصادي، تدمير كل البنية التحتية (الزراعة، الصناعة، التعليم، البيئة والصحة)، مصادرة الحريات الديمقراطية وفرض ثقافة الحزب الواحد، احتلال العراق وشرعتنه، بناء العملية السياسية على اساس المحاصصة الطائفية والاثنية، دعم الارهاب تحت اسم المقاومة، دعم التطرف والجماعات المتطرفة). وفي نهاية الحديث أشار الى ان شعبنا العراقي لايزال يخوض النضال والتظاهر لا كثر من عامين للمطالبة بالإصلاحات وتغيير نظام المحاصصة.

العراق يشارك في اجتماع الشباب العالمي

وشارك ممثلو الوفد العراقي، في الاجتماع العالمي للشباب (lM) الذي عقد في مدينة سوتشي، والذي تطرق الى التحديات العالمية التي تواجهه الشباب بالإضافة الى دور القوى الإمبريالية في زعزعه السلام حيث اكد الحاضرون على الاستمرار في النضال من اجل السلام وكذلك محاربة كل الافكار المتطرفة.

وشارك الفريق الرياضي في بطولة خماسي الكرة العالمية وحاز على المركز الثالث حيث شارك في هذا البطولة 8 فرق وحقق العراق الفوز في اول مبارياته على فريق مقاطعة كازان بركلات الترجيح بعد تعادلهما بهدف لكل منهما. وفي المباراة الثانية فاز على فريق مقاطعة سوتشي بهدف وحيد ليتأهل الى دور نصف النهائي ويقابل لاتفيا التي خسرنا امامها بأربعة أهداف مقابل هدف وفي مباراة تحديد المركز الثالث والرابع تم التغلب على فريق مقاطعة سان بطرس برغ بركلات الترجيح ليحقق فريقنا المركز الثالث وحاز الزميل راني فلاح القس على جائزة افضل حارس في البطولة وتم تكريم الفريق من قبل الجنة المنظمة.

كذلك شارك العراق من خلال الزميل ظافر مردان في مسابقة لكرة الطاولة، وكانت المسابقة على خمسة مجاميع ووقعت قرعة العراق في جميع الجولات الثلاث الاولى مع مشاركين من دولة روسيا الاتحادية من مناطق مختلفة وتم التغلب عليهم جميعا بنتيجة ٢-٠ وتم التاهل الى النهائي والحصول على المركز الثاني امام مشارك روسي، وتم توزيع الجوائز على الفائزين.

وشارك الزميل وسام ناظم في مسابقة الكتلة العالمية للنحت ضمن فعاليات مهرجان الشبيبة والطلاب العالمي، وحظيت المنحوتة التي تجسد شعار النصر اعجاب الكثير من المشاركين وكذلك اللجنة المنظمة.

وايضاً، ساهم الوفد العراقي في رفع اكبر علم في المهرجان حيث هتف اعضاء الوفد داخل مركز (الميديا سنتر) بشعار (خبز حرية... دولة مدنية) (عاش العراق ) و(ديمقراطية وسلام العراق للأمام ). وشاركت الوفود العربية في الهتاف ورفع العلم العراقي، واصبحت هذا التجربة محط اهتمام بقية الوفود حيث قام الوفد السوري والمغربي والروسي بتكرار التجربة. وحظيت الفعالية بتغطية اعلامية عالمية وكذلك عربية وعراقية.

اللقاءات مع قادة الوفود

والتقت رئاسة الوفد العراقي بقادة الوفود العربية والاجنبية حيث تمت مناقشة الوضع العراقي خاصة وهو يخوض معركة ضد اكبر عصابة اجرامية في العالم "داعش"، ونقل صورة عن التضحيات التي يقدمها شبابنا من ابناء قواتنا المسلحة، وتم التطرق الى التضامن مع طلبة وشباب العراق وهم يواجهون الارهاب والاوضاع الاقتصادية الصعبة وكذلك محاربة الفساد في ساحات الاحتجاج وقد عبرت الوفود المشاركة عن دعمها للعراق ولوحدة أراضيه.بعدها قدم الوفد البحريني درع المنبر التقدمي في البحرين الى العراق.

وكانت هناك طاولة مخصصة لكل وفد ومن ضمنها وفدنا العراقي ومن خلالها تعكس هوية وثقافة الشعوب وما يميزها.

وكان للعراق فعاليات متميزة قدمها شبابه امام زوار الطاولة ومنها عرض للأزياء العراقية تمثل مكونات الشعب العراقي (العكال العربي، الهاشمي، الزي الكردي، الزي السرياني وازياء اخرى) كما قدموا مجموعة من الاغاني الفلكلورية من التراث العراقي.

مشاركة في العروض الفنية العالمية

وشاركت فرقة أنغام الشببية ضمن العروض الفنية التي أقيمت على المسرح العالمي في المدينة الاولمبية بتقديم اغاني تراثية مع الزي البغدادي وكذلك معزوفات موسيقية حيث كان هناك تفاعل كبير من قبل المشاركين في المهرجان وخاصة الوفود العربية وشاركت بالغناء مع الفرقة التي تضم الفنانين علي خيون وحيدر كريم وحيدر حميد.

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





 
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الخميس 10-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة "سلام عليكم "
الثلاثاء 25-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced