رحيل نخلة عراقية ( بشرى برتو ) وداعاً
نشر بواسطة: iwladmins
الأربعاء 15-11-2017
 
   
رابطة المراة العراقية

بمزيد من الحزن والألم تنعى سكرتارية رابطة المرأة العراقية رحيل المناضلة القديرة بشرى برتو بعد صراع مرير مع المرض في بريطانيا ليبقى تاريخ نضالها المطرز بالتضحيات والبطولات والعطاء والمواقف الوطنية شاهدا لها ولعصرها على ما قدمته طيلة عمرها الذي تجاوز الرابعة والثمانين من اجل قضية المرأة العادلة ومن اجل شعب سعيد ووطن يرفل بالنعيم والحرية والديمقراطية.

بشرى برتو ابنة الشخصية الوطنية القاضي عبد الجليل برتو وزوجة المناضل الدكتور رحيم عجينة بدأت نضالها الوطني بمشاركتها في وثبة كانون ١٩٤٨ وشاركت الدكتورة الراحلة نزيهة الدليمي في تأسيس رابطة المرأة العراقية  مع مجموعة من  النساء الرائدات والمدافعات عن حقوق المرأة وأنتُخبت في قيادة الرابطة في أول مؤتمر بعد ثورة 14 تموز المجيدة . شاركت زميلاتها وأخواتها ورفيقاتها المناضلات في تقديم قانون الأحوال الشخصية رقم ١٨٨ لسنة ١٩٥٩ لحكومة عبدالكريم قاسم والمطالبة بتشريعه ليحمي حقوق المرأة والطفل ونسيج الأسر العراقية ويساهم في استقرار العائلة والمجتمع العراقي، وصدر ليكون القانون الأمثل في منطقة الشرق الأوسط آنذاك، واكبت الكثير من القضايا التي تخص المرأة وشؤون البلد وهي خارج العراق وعادت إلى ارض العراق لتتابع عن كثب الكثير من الأمور، فارقتنا بالأمس لتترك رصيداً زاخراً بالمواقف الوطنية العظيمة في نفوس كل الشرفاء والوطنيين ممن واكبوا مسيرتها النضالية .

لترقد روحك بسلام ونعدك بمواصلة النضال لإكمال مسيرتك

سكرتارية رابطة المرأة العراقية

15 تشرين الثاني 2017

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





 
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الخميس 10-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة "سلام عليكم "
الثلاثاء 25-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced