ترشيح الكبير مظفر النواب رسميا لجائزة نوبل للآداب2018
نشر بواسطة: mod1
الأربعاء 13-12-2017
 
   
طريق الشعب

أعلن الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، أمس الأربعاء ، ترشيحه الشاعر الكبير مظفر النواب لجائزة نوبل للآداب 2018 .

حضر جلسة الاعلان حشد نخبوي من المثقفات والمثقفين، وعدد من الشخصيات السياسية، بينهم السيدة ميسون الدملوجي رئيسة لجنة الثقافة والأعلام البرلمانية ، والرفيق حميد مجيد موسى، والرفيق مفيد الجزائري نائب سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، وجمع من المهتمين بشؤون الثقافة والإبداع، وبعض من أصدقاء النواب ومحبيه.

أدار الجلسة الشاعر عمر السراي، المتحدث باسم الاتحاد، وعضو لجنة الترشيح. وقد رحب بالحضور مشيرا الى إن الفعالية تأتي تتويجا لعمل ثقافي وطني دؤوب، يعكس حقيقة ان "على هذه الأرض ما يستحق الحياة"، كما يقول محمود درويش. واضاف ان غاية الجلسة هي اعلان الترشيح الرسمي للشاعر والمناضل والإنسان، الذي مارس الإبداع بتنوعه، فأجاد في الكثير من حقوله: شعرا وتشكيلا وغناءً.

وقدم السراي عرضا مختصرا لعمل لجنة الترشيح التي شكلها الاتحاد لهذا الغرض، والتي عملت عاما بأكمله لتصل بالمشروع إلى لحظة الإعلان. وأشار إلى ان العراق والبلاد العربية لم يقدموا في السابق على خوض هذه المغامرة والمهمة الصعبة، واعداً الحضور باستمرار الاتحاد ترشيح مبدعين آخرين في المستقبل. واختتم السراي افتتاحه بتوجيه الشكر والتحية الى النواب الكبير"لأنك زرعت فينا الموقف".

الناقد فاضل ثامر ، رئيس لجنة ترشيح النواب، قدم ديباجة الترشيح، بعد ان تحدث عن عمل اللجنة التي ضمت إلى جانبه مبدعين وأكاديميين وشخصيات سياسية. واشار إلى زمالته للنواب في سجني نكرة السلمان والحلة، منوها بالكاريزما وقوة الشخصية التي كان يتمتع بها ، ومذكرا بان سكان القرى المحيطة بـ "سجن النكرة" كانوا يسهرون الليالي لسماع النواب ينشدها قصائده ويغنيها.

وقد احتوت الديباجة تعريفا بالنواب ونتاجه الشعري، والأسباب الموجبة لترشيحه لنيل الجائزة. وجاء فيها إن شعر النواب باللغتين المحكية والفصحى اصبح جزءا من التراث الثقافي للشعب العراقي، وان شعره هو الأوسع انتشارا بفضل انتقاله على السن الناس على اختلاف درجات تطورهم التعليمي والثقافي. واضاف ان انتشاره ارتبط ايضا بمضمونه السياسي والاجتماعي. وجاء في الديباجة ان شعر النواب جمع بين البساطة والحداثة وانشغل بهموم الناس، وابتعد عن الوصف والتكرار، واعتمد نظاما بسيطا من السرد. واضافت ان النواب نجح في تحقيق ثورة شعرية كسرت النظام العروضي، وحاول تفكيك سكونية الواقع العربي بقصائده الناقدة والمستفزة.

ووجهت السيدة ميسون الدملوجي في كلمتها الشكر إلى اتحاد الادباء لاقدامه على هذه المبادرة، تكريما لشاعر يشكل ظاهرة ثقافية وقد منحنا لغة عشناها بعشقنا وفي دروب حياتنا بتنوعها. ودعت الدملوجي إلى طبع اعمال النواب، وعبرت عن استعدادها لدعم ترشيحه لجائزة نوبل بكل ما تستطيع.

وزير الثقافة الأسبق وعضو لجنة الترشيح مفيد الجزائري قال في كلمته إن النواب يعني الشعر اولا ، لكنه يعني كذلك النضال والوطنية المتوهجة والاباء والشموخ الانساني، والتمرد والثورة على كل ما هو جائر واستبدادي.

وقال ايضا ان النواب هو الشاعر الذي يقرأه ويحفظ شعره كل العراقيين، المتعلمين منهم وغير المتعلمين . وهذا ما لا يبلغه غيره من الشعراء الكبار الذين كتبوا ويكتبون بالفصحى، كالجواهري والسياب وغيرهما. فهو الاول بين الشعراء في كثرة من يقرأون شعره ويرددونه.

عضو لجنة الترشيح القاص والباحث طالب عبد الأمير المقيم في السويد ركز في كلمته على تبيان الصعوبات التي تكتنف تفسير شروط نوبل لمنح الجائزة، فهو متابع لذلك بفضل اشتغاله ومتابعته الجائزة وما يرتبط بمنحها طيلة عشرين عاما. وقال إن ترشيح النواب للجائزة يعبر عن رمزية كبيرة، وان مجرد ترشيحه يعتبر فوزا.

صديق النواب المقرب، وعضو لجنة الترشيح الشاعر رياض النعماني أشار إلى وجود لحظات احتفاء كونية نادرة. وان الشعر يوحد العراق بعد إن قسمه الطائفيون والفاسدون. واضاف ان مظفر هو ابن العراق الحقيقي، وهو لكل العراقيين، وقد بدأ بالمستقبل وسوف يبقى يرنو ويرمز للمستقبل.

الشاعر والمترجم هيثم الزبيدي الذي ترجم "مختارات من شعر مظفر النواب" إلى الانكليزية، اشاد بترشيح النواب واعتبره الشاعر اكبر من الجائزة. وقال إن شعر النواب يحتفظ بشموخه في الترجمة الانكليزية، لاحتوائه على رموز عالمية وبوح انساني. وتمنى الزبيدي وجود مؤسسات عراقية تهتم بترجمة النشاط الابداعي.

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





 
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الخميس 10-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة "سلام عليكم "
الثلاثاء 25-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced