بدائع الأدب القصصي المنشور بالانكليزية في 2017
نشر بواسطة: mod1
الإثنين 18-12-2017
 
   
عادل العامل - المدى

حفل هذا العام بعدد من الأعمال القصصية والروائية البارزة الصادرة باللغة الانكليزية في الولايات المتحدة الأميركية. وقد أشارت مجلة لوس أنجلس تايمس إلى بعضٍ من أفضل هذه الأعمال ، بمناسبة انتهاء عام 2017، ومنها رواية جورج ساندرز الفائز بجائزة المان بوكر لهذا العام، وأعمال رُشِّحت لمسابقات أدبية، وأخرى لكتّاب فائزين بجوائز أدبية مختلفة.

من هذه الأعمال:

• (القوة The Power ) للمؤلفة الانكليزية نعومي أولدرمان، وهي رواية تتخيل فيها الكاتبة عالماً اكتشفت فيه البنات والنساء أن لديهن القدرة على تشويه الرجال وقتلهم بفعل قوة كهربائية جديدة غامضة. وقد استحضرت هذه الرواية الأنثوية الطابع على نحوٍ مبدئي مقارنات بأدب الكاتبة الكندية مارغريت أتوود، مستشارة أولدرمان.

• (إرادة سيئة Ill Will)، وهي آخر رواية لمؤلف (بانتظار ردّك)، وتُعد عملاً متمكناً مفعماً بالقلق. وتدور حول داستِن، عالم نفس من كليفلاند أُطلق سراح أخيه من السجن وكان قد سُجن بتهمة قتل جماعي لم يرتكبه. كما يتحالف داستن مع أحد المرضى للتحقيق في قضية وفيات غرَق غامضة لعدد من طلاب كلية زملاء.

• (الكثير من الأزرق So Much Blue ) لبيرسيفال أيفيريت، المؤلف الوافر العطاء وبروفيسور اللغة الانكليزية في جامعة كاليفورنيا الجنوبية، وهي واحدة من أفضل رواياته. وتدور حول فنان يدعى كيفين بيس، يعمل في رسم لوحة ويرفض أن يريها لأصحابه وأسرته. فهو حين يرسم، يتأمل حادثتين من حوادث ماضيه: علاقة غرامية قصيرة مع امرأة فرنسية شابة، ورحلة إلى السلفادور مع صديق سارت الأمور فيها بطريقة غير موفقة إلى أقصى حد.

• (الخروج غرباً Exit West )، التي تحكي قصة شابين مقيمين في بلد مزقته الحرب يفلحان في مغادرة وطنهما هذا عن طريق باب سحري يؤدي بهما إلى جزء آخر من العالم. وهي الرواية المدهشة الرابعة للمؤلف الباكستاني محسن حميد وكانت ضمن نهائيات جائزة المان بوكر.

• (Ka) للكاتب الأميركي جون كرولي، المعروف بكتابة الفنتازيا وأدب الخيال العلمي إضافةً للقصة السائدة. وتُعد روايته لعام 1981 (صغير، كبير) واحدة من كلاسيكيات هذا النوع الأدبي. أما عمله الأخير هذا، فملحمة ساحرة حول غراب عمره 2000 عام كشفت له أسفاره في مختلف أنحاء العالم أسرار الكون.

• (عشاء في مركز الأرض )، وهو الكتاب الرابع من نهائيات مسابقة جائزة البوليتزر لناثان إنغلاندَر (1970)، وهو روائي وكاتب قصة قصيرة. والرواية عبارة عن حكاية خرافية سياسية تتناول النزاع الممتد لعقود من الزمن بين إسرائيل وفلسطين. ويدور محور الرواية حول الأسير Z، يهودي أميركي شاب معتقل في سجن سري مع حارس إسرائيلي هو صلته الوحيدة بالعالم الخارجي.

• (جسمها وأطراف أخرى)، للقاصّة والناقدة الأميركية كارمن ماريا ماتشادو، وهي مجموعة قصص قصيرة تتّسم بالصراحة، والوحشية في الغالب، وبالأنوثة على نحوٍ فخور. وتخلط القصص الجميلة والأصيلة في هذا المجلد، الذي كان من نهائيات مسابقة "جائزة الكتاب الوطني"، مختلف الأنواع الأدبية، وتعالج الرعب، والجنس، والمرض وغيره.

• (لنكولن في المطهر Lincoln in the Bardo )، وهي رواية جورج ساندرز، الفائز بجائزة المان بوكر لعام 2017. وهي الرواية الأولى لكاتب قصص قصيرة لم يخيّب الظن فيه روائياً. ويتخيل فيها المؤلف الرئيس الأميركي السادس عشر أبراهام لنكولن (1809 ــ 1865) يزور قبر ابنه ويلي، الذي يقطن امتداداً أشبه بالمطهر مليئاً بالأشباح بعد موته وهو في سن 11 عاماً.

وهناك أيضاً (ميراث الجواسيس) لجون لي كاري، و(وادي العجائب) لآيفي بوتشودا، و(الفتاة المحترقة) لكلير مسعود، وكتاب الشهداء الأميركان لجويس كارول أوتس، وأعمال قصصية أخرى.

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





 
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الخميس 10-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة "سلام عليكم "
الثلاثاء 25-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced