العلاقات الثقافية تحتفي بيوم اللغة العربية
نشر بواسطة: mod1
الثلاثاء 19-12-2017
 
   
المدى

تحت شعار (الضاد ..ألق الحرف والأمجاد .. به انتصرنا وبه تزهو بغداد)، وبالتعاون مع دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، أقام المركز الثقافي العراقي للخط العربي والزخرفة ختام فعاليات مهرجان الرواد العاشر الدولي للخط العربي والزخرفة، فعالية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، وشهدتها قاعة المتنبي صباح يوم الاثنين.

استهلت الفعالية بندوة أدارها الأمين العام للمركز الثقافي العراقي للخط العربي والزخرفة فالح الدوري تضمنت محاضرتين، الأولى بعنوان (الشكل والاعجام) للدكتور عطية وزة عبود، بين فيها إن الشكل هو وضع الحركات الإعرابية على الحروف، ذاهبا إلى إن سبب ظهور اللحن في القول بسبب اختلاط العرب الذين في المدن بالموالي من الأقوام الأخرى التي دخلت الإسلام، وخوفا من إنشاء اللحن قام أبو الأسود الدؤولي بوضع الحركات الإعرابية، وهذا هو الإصلاح الأول الذي اجري على الحرف. أما الإصلاح الثاني فذلك الذي قام به ابن يعمر ونصر بن عاصم وهو الاعجام، أي وضع النقاط على الحروف، ولدينا حروف مهملة وحروف معجمة، والمهملة لا يوجد نقطة عليها مثل اللام والميم، والحروف المعجمة التي وضعت عليها النقاط وهي القاف والفاء والتاء والنون والباء.

وقال الدوري: إن النقطة لم تكن دائرية ولا مربعة في بادئ الأمر، وإنما فتحة وكسرة فإذا فتح الحرف أصبح نون وإذا كسر أصبح طاء، وإذا فتحتين أو كسرتين (تاء وياء).أما الإصلاح الثالث فهو للخليل بن احمد الفراهيدي الذي قام بعملية إبدال الحركات التي وضعها أبو الأسود الدؤولي بحركات إعرابية، مثلا إذا أراد تنوين ضم اخذ شكل الواو المصغر، وإذا أراد تنوين الكسر اخذ الياء الراجعة، وحتى عمت هذه الحركات جميع الحروف إلى يومنا هذا .أما في المحاضرة الثانية، للدكتور محمد حسين علي، والتي حملت عنوان (الخط العربي .. رمز واحد .. لصوت واحد)، دعا فيها إلى الاهتمام باللغة العربية يجب أن تكون تضامنية وليس من مسؤولية أهل الاختصاص فقط كونها لغة العبادة وجميع شؤون الحياة، مؤكدا على ضرورة أن يمتلك الخطاط أداة لغوية وليس فقط أداة خطية، حيث نلاحظ في المعارض واللوحات أن الخطاط يميل إلى جانب الميزان الخطي فقط، ويهمل اللغة، عارضا مجموعة من الأخطاء اللغوية الشائعة.

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





 
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الخميس 10-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة "سلام عليكم "
الثلاثاء 25-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced