البطاط يتبنى عملية قصف معسكر ليبرتي ويتوعد بإطلاق المزيد من الصواريخ
نشر بواسطة: Adminstrator
السبت 15-06-2013
 
   
المدى برس/ بغداد
اعلن حزب الله في العراق بزعامة واثق البطاط، اليوم السبت، مسؤوليته عن عملية قصف مخيم عناصر منظمة مجاهدي خلق غربي بغداد، والتي أدت إلى مقتل وإصابة 13 من عناصر المنظمة، وأكد أنه اطلق 18 صاروخا من أصل 120 صاروخا كانت معدة للأطلاق، متوعدا بالمزيد من الهجمات على المعسكر "لأنه بات يأوي عناصر إرهابية".
وقال الأمين أمين عام حزب الله في العراق، واثق البطاط، في حديث إلى (المدى برس)، إن "شباب جيش المختار كانوا قد اعدوا، اليوم السبت 120 صاروخا لأطلاقها نحو معسكر ليبرتي التابع لمنظمة مجاهدي خلق والواقع بالقرب من مطار بغداد غربي العاصمة".
وأكد البطاط أنه "تم أطلاق 18 صاروخا فقط ثلاثة منها أصابت سياج معسكر ليبرتي فيما أخطأت البقية الهدف"، مبينا أن "عملية قصف معسكر ليبرتي اليوم جاءت تنفيذا لوعودنا السابقة بقصف المعسكر بين فترة وأخرى".
وتوعد الأمين أمين عام حزب الله في العراق منظمة خلق ايران وسكان معسكر ليبرتي بـ "اطلاق المزيد من الصواريخ"، مبينا أن "معسكر ليبرتي بحسب معلوماتنا الاستخباراتية فإنه اصبح مأوى لبعض السياسيين المرتبطين بأجندات خارجية ولقادة وعناصر تنظيم القاعدة والجماعات المسلحة التي تنفذ عملياتها ضد أبناء الشعب العراقي".
وكان مصدر في وزارة الداخلية العراقية أفاد ، اليوم السبت، بأن ستة قذائف هاون مجهولة المصدر سقطت قرابة الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم السبت على معسكر ليبرتي التابع لمنظمة مجاهدي خلق والواقع بالقرب من مطار بغداد غربي العاصمة، مما اسفر عن مقتل اثنين واصابة 11 آخرين من عناصر المنظمة".
ويعد هذا الهجوم الثاني في نوعه الذي يتعرض له المعسكر الذي يقطنه نحو 3000 شخص إذ تعرض في (التاسع من شباط 2013)، لقصف بـ35 قذيفة هاون وصاروخ، سقط من جرائها ما لا يقل عن 106 من عناصر المنظمة بين قتيل وجريح.
وكانت الولايات المتحدة اتهمت، في 18 نيسان 2013، إيران بوقوفها وراء الهجوم الذي تعرض له معسكر مجاهدي خلق في شباط 2013، وأعربت عن تخوفها من هجوم آخر يستهدفهم في المخيم نفسه.
ودان الأمين العام للأمم المتحدة في العراق، في تقريره الدوري لمجلس الأمن، للمدة من منتصف تشرين الثاني 2012 إلى 12 آذار 2013 والذي اصدره في 18 اذار 2013، الهجوم الذي شُنّ على معسكر الحرية (ليبرتي) غربي بغداد، وفي حين دعا الحكومة العراقية إلى "البدء فوراً" بإجراء تحقيق في الحادث، لكن الحكومة لم تعلن اي تفاصيل تذكر عن الجهة المسؤولة عن الحادث على الرغم من مرور اكثر من أربعة أشهر.
وكان سياسيون أميركيون حذروا في الـ25 من أيار2013، من خطورة بقاء أعضاء منظمة مجاهدي خلق في العراق بسبب "العداءات الموجهة لهم" من مختلف المجاميع العراقية مع "قلة صبر" الحكومة العراقية، وفيما لتهمت وزارة الخارجية الأمريكية قيادة المنظمة بـ"عدم إبداء التعاون" في عملية إعادة توطنين عناصرها، بينت أن الأعداد المسموح بإعادة توطينها قليلة جدا".
وكان أمين عام حزب الله في العراق، واثق البطاط ، تبنى في (الـ26 من شباط 2013)، الهجوم الصاروخي الذي استهدف معسكر ليبرتي الخاص بعناصر منظمة مجاهدي خلق الإيرانية في العراق والذي أودى بحياة سبعة من عناصرها وجرح 100 آخرين، واتهم البطاط المنظمة بالوقوف وراء تظاهرات الأنبار، متوعدا بشن عشرات الهجمات ضد معسكرها في حال بقاء عناصر المنظمة في العراق .
وكانت الحكومة العراقية نقلت نحو 3100 من سكان معسكر أشرف في ديالى إلى مخيم ليبرتي الذي كان قاعدة للجيش الأميركي ويقع قرب مطار بغداد الدولي قبل اكثر من سنة، وهو بمساحة أقل من نصف كلم مربع أي 80 مرة أقل من مساحة معسكر أشرف.
واصدر فريق العمل المعني بالاحتجاز التعسفي التابع للأمم المتحدة تقريراً في (كانون الأول 2012)، عدّ الحالة الإنسانية في مخيمي أشرف وليبرتي "مرادفة للمعتقل ومناقضة للإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية".
وتأسست منظمة مجاهدي خلق (مجاهدو الشعب)، الإيرانية المعارضة، في عام (1965) بهدف الإطاحة بنظام شاه إيران، وبعد الثورة الإسلامية في (1979) عارضت النظام الإسلامي، والتجأ العديد من عناصرها إلى العراق في الثمانينيات خلال الحرب بين البلدين (1980-1988)، وتعتبر المنظمة الجناح المسلح للمجلس الوطني للمقاومة في إيران ومقره فرنسا، إلا أنها أعلنت عن تخليها عن العنف في (حزيران 2001).
ويأتي تعرض مخيم ليبرتي للقصف في وقت تشهد فيه البلاد توترا طائفيا على خلفية التظاهرات التي تشهدها المناطق السنية والأخرى المضادة التي تشهدها المناطق الشيعية ناهيك عن تشكيل الميلشيات والجماعات المسلحة من كلا الطرفين.

 
   
 


 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced