العقم عند النساء.. معاناة لا تنتهي احياناً
بقلم : سلمية قاسم
العودة الى صفحة المقالات

تعاني نسبة كبيرة من النساء اللواتي تتراوح اعمارهن من 18-40 عاما من العقم, حيث تشهد المستشفيات المختصة بعلاج العقم عشرات الحالات يوميا من نساء يعانين من العقم, توجهت الى مستشفى كمال السامرائي وهناك التقيت بالكثير من النساء العقيمات.
* فاطمة جبار عمرها 24 سنة تقول تزوجت منذ ثلاث سنوات ولحد الآن لم استطع الانجاب قمت بمراجعة الكثير من الطبيبات والمراكز الصحية المختصة في علاج العقم لكن بدون فائدة خصوصا ان حالتي المادية لا تسمح بكثرة المراجعات.
* فادية رحيم عمرها 30 سنة تقول تزوجت منذ عشر سنوات ولحد الآن لم انجب طفلا تعبت من كثرة المراجعات حيث انني اعمل مدرسة وراتبي انفقه بالكامل في مراجعة طبية واحدة للطبيبة المختصة مع العلاج.
* دموع عمرها 25 سنة تقول تزوجت منذ ثماني سنوات ولحد الآن لم انجب طفلا والسبب هو الزوج الذي تعاني عائلته من قلة في الانجاب حيث ان زوجي هو الوحيد لامه ولابيه ويحتاج العلاج الى مبلغ يصل لعشرة ملايين اضافة الى السفر خارج العراق.
* جنان عمرها 27 سنة تزوجت منذ خمس سنوات ولم انجب طفلا ولم اسمع بطبيب جيد الا وذهبت اليه ولم اسمع بعلاج للعقم الا واستعملته لكن دون فائدة حتى اني استعملت طب العرب لكن دون فائدة.
* بلقيس عمرها 40 سنة تقول قبل الزواج كانت تراودني احلام جميلة بان اصبح اما وانجب نصف دستة من الاطفال حتى اني خصصت لكل واحد منهم اسما. لكنني بعد الزواج لم اتمكن من الانجاب ونتيجة لذلك اصبت بمرض الكآبة وانا الآن اعالج نفسي من العقم ومن الكآبة.

العقم بعد الولادة
وهناك نوع آخر من النساء انجبت طفلا او طفلين ثم اصابها العقم...
* أم مصطفى عمرها 39 عاما تقول انجبت ثلاثة اطفال ولدين وبنت هي الصغرى حيث كان عمرها ثمان سنوات لكنها توفيت اثر حادث اطلاق نار ومنذ سنتين وانا اراجع من اجل ان انجب طفلا يسد الفراغ الذي تركته ابنتي لكن دون جدوى.
* جميلة عمرها 35 عاما تقول انجبت بنتا واحدة عمرها الآن 11 سنة وبعدها لم اتمكن من الانجاب خصوصا وان اهل زوجي اخذوا يلحون على زوجي لكي يتزوج من امرأة اخرى لكي تنجب له اطفالا آخرين وقام اهلي بجمع مبلغ 8 ملايين دينار للسفر الى الخارج وانا استعد للسفر.
* ابتسام عمرها 35 عاما تقول انجبت ولدين عمر الاصغر فيهما 12 سنة وبعدها لم اتمكن من الانجاب ومع كثرة المراجعات التي تكلف مبالغ طائلة مع العلم ان زوجي لا يريد طفلا آخر لكن غريزة الامومة تدفعني الى محاولة معالجة العقم. وان احتضن طفلا صغيرا بين يدي مرة اخرى.
* نجاة عمرها 40 سنة تقول انجبت طفلين ولدا وبنتاً عمر اصغرهما 15 سنة وبعدها لم اتمكن من الانجاب وانا اراجع منذ سنين طويلة للحصول على طفل آخر لكن دون فائدة والحل الأخير لدي هو السفر الى الخارج التي يقال ان نسب النجاح فيها مضمونة. 

  كتب بتأريخ :  الإثنين 03-08-2009     عدد القراء :  2875       عدد التعليقات : 0

 
   
 

 
 

 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced