الحادي عشر من سبتمبر ويوم الأربعاء الدامي
بقلم : سُلاف رشيد
العودة الى صفحة المقالات

بعد يوم الأربعاء الدامي، كنت أشاهد فلم يوم الحادي عشر من سبتمبر، وأتيقن أن جريمة ذلك اليوم جريمة بحق الإنسانية، لا تختلف عن كل الجرائم التي تم ارتكابها خلال التاريخ البشري، مثلما هو يوم الأربعاء الدامي، في عراقنا المبتلى بالدماء والقتل والضياع. لهذا حاولت أن أقارن بين اليومين، لكي أتوصل إلى ما هو مشترك بينهما .
      فقد امتلأت روحي حزناً، وأنا أرى الضحايا الأبرياء، يتساقطون قتلى بدون ذنب ارتكبوه. ربما لا يعرف أحد منهم ذلك الذي قاد الطائرة، ليفجر مركز التجارة العالمي، وربما لا يعرف أن هناك بشراً يعملون من أجل أن يذهب أطفالهم إلى المدرسة، أو أن هناك من يعمل من أجل أن يرتبط بمن يحب، أو من يعمل من أجل أن يرى العالم واحة خضراء للحب والحنان، يسافر إلى مدن أخرى، وبلاد أخرى ويتعلم أكثر من لغة. وربما هناك من عقدت الآمال من أجل أن تهيئ بيتاً من الورد والحب لفتى أحلامها، أو تفكر في أن تتناول، في ذلك اليوم، طعام الغداء مع منْ تحب، وربما وربما ......... وربما كان منْ قــُتل في يوم الأربعاء الدامي يحمل عريضة موافقة تعينيه لكي يعيل أفراد عائلته، أو ربما كان شاباً طموحاً يرغب في أن يتواصل مع هدفه في الحياة، يفيد وطنه ويفيد نفسه، ولربما امرأة تجاوزت الخمسين من عمرها وهي أمية، ولا تعرف غير أن تقوم بعمل التنظيف. غير أن أكثر ما يثير حزني امرأة تحمل موافقة لعلاج ابنها في مستشفى خارج الوطن.
      كل هذا التشابه بين يومي الأربعاء والحادي عشر من سبتمبر وارد، لكن التشابه الحقيقي، يكمن في أن الفاعل هو، في الجوهر، نفسه، والمدرب هو نفسه، والممول هو نفسه، والاختلاف هو بين أبرياء من الشعب الأمريكي، ووقود حرب من الشعب العراقي والاختلاف الثاني بين من يقود طائرة بعلمهم، ومن يقود سيارة بعلمهم ومعرفتهم، الفاعل واحد والضحية واحدة، الفاعل واحد والضحايا مئات الأبرياء.

  كتب بتأريخ :  الخميس 10-09-2009     عدد القراء :  1629       عدد التعليقات : 0

 
   
 

 
 

 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced