رؤية معاصرة لكتاب ديالكتيك الطبيعة 2-2
بقلم : عادل حبه
عرض صفحة الكاتب
العودة الى صفحة المقالات

ملخص لدراسات حول وجهات نظرفردريك إنجلز العلمية*

 إعداد: سلام حبه – عادل حبه

ديالكتيك الطبيعة وعلم الجيولوجيا

في الجيولوجيا، على سبيل المثال، حدثت ثورة في نظرية تكتونية الصفائح، أو "الانجراف القاري". فبدلاً من رؤية الكتل الأرضية على سطح الأرض كسمات دائمة، لدينا الآن فهم علمي للطريقة التي تطورت بها وتغيرت وتحركت خلال تاريخ الأرض.

وليست هذه عملية منتهية: فالقارات مستمرة في التحرك اليوم ويتم باستمرار إنشاء أرض جديدة وتدمير المواد القارية الموجودة. ويعني الفهم الجديد أنه يمكننا البدء في شرح تطور وتغير الظواهر الطبيعية من السلاسل الجبلية إلى المحيطات والزلازل بطريقة كانت مستحيلة من قبل. ويلقي فهم تكتونيات الصفائح أيضًا الضوء الجديد على التطور البيولوجي.

لكن لفترة طويلة قاوم العديد من الجيولوجيين نظرية تكتونية الصفائح، على الرغم من الأدلة المتزايدة لصالحها. وتم قبولها بالكامل فقط في الأربعين عامًا الماضية أو نحو ذلك. ربما كان هؤلاء العلماء سيكونون أقل مقاومة للفهم الجديد إذا كانوا قد اعتادوا على التفكير بجوهر حجة إنجلز بأن كل الطبيعة تتغير، وأن ما يبدو ثابتًا، وثابتًا عادةً، ما يتبين أنه غير ذلك. بالطبع لم يكن إنجلز يعرف شيئًا عن تكتونية الصفائح، لكن موقفه العام قاده إلى التحذير من فكرة أن "القارات الخمس في الوقت الحاضر كانت موجودة دائمًا".

ديالكتيك الطبيعة وعلم الأحياء

خضع علم الأحياء لتحول أكثر ثورية منذ وفاة فردريك إنجِلز: أولاً علم الوراثة المندلية، ثم في البيولوجيا الجزيئية في العقود الأخيرة - ومجموعة من التطورات الأخرى – التي غيرت فهمنا للكائنات الحية.

ففي العصرالحديث، دائماً ما يذهب علماء الأحياء الجزيئية، الى أن معظم الأشياء المتعلقة بالبيولوجيا البشرية هي نتيجة لخواص جيناتنا (سلاسل جزيئات الحمض النووي داخل كل خلية في أجسامنا). ويؤدي هذا في أقصى حالاته إلى ادعاء وجود جينات للعدوان والإجرام والتشرد وما شابه ذلك. ويشير إنجلز في هذا الصدد إلى "الأجسام الزلالية"، وهي نفس الجينات و جزيئاتها البروتينية التي يذكرها العلم الحديث.

وقد لفت عمل إنجلز انتباه ستيفن غاي غولد، عالم الحفريات وعلم الأحياء التطوري المشهور، الذي أثنى على "التحليل السياسي الذي قدمه إنجلز حول سبب تعليق العلم الغربي على تأكيد مسبق على الأسبقية الدماغية". وذهب غولد ليشرح، "كان إنجلز مهتمًا بشدة بالعلوم الطبيعية وسعى إلى بناء فلسفته العامة في المادية الجدلية على أساس"إيجابي".

الخاتمة

كان إنجلز رجلًا متواضعًا للغاية بطبيعته. كانت مساهمته الواسعة في النظرية الماركسية رائعة، وليس فقط "في بعض المجالات الخاصة". كان تعاونه المثمر مع ماركس بعيدًا عن جانب واحد. وقد اعتُبر إنجلز بشكل غير عادل إلى حد ما على أنه "العازف" الثاني إلى جانب العازف الأول كارل ماركس في هذه العلاقة، وهو رأي يعززه إنجلز في بعض الأحيان. فقد كتب إنجلز: "ما ساهمت به، على أي حال باستثناء عملي في عدد قليل من المجالات الخاصة، كان بإمكان ماركس أن يفعله بدوني"..."وما أنجزه ماركس ما كنت لأحققه".

بالطبع لا يمكن إلقاء كل اللوم على إنجلز في الأخطاء العلمية الموجودة في كتاب ديالكتيك الطبيعة، فقد اتبع ببساطة وجهات نظر بعض أفضل علماء الفلك وعلماء الحيوان في عصره.

لقد أدى تطور العلم إلى زيادة معرفتنا بشكل كبير على مدى 130 عامًا الماضية وتم إدخال العديد من التصحيحات في فهمنا العلمي. يجب أن نقدر أيضًا أن الأفكار الواردة في ديالكتيك الطبيعة كانت أفكارًا أولية لإنجلز حول مواضيع مختلفة. حتى أنه أنهى الكتاب بعبارة "كل هذا يجب مراجعته بدقة".

المفاجأة ليست أن هناك أخطاء في عمل إنجلز، ولكن إلى أي مدى صمدت أفكار إنجلز على نطاق واسع لاختبار الزمن. والأهم من ذلك، أن المنهج البحثي والمفهوم العام للكتاب لا يزالان شبه صالحين لحد الآن.

إن أبرز ما قيل عن "ديالكتيك الطبيعة" كان من قِبل ألبرت أينشتاين في ٣٠ حزيران عام ١٩٢٤حين كتب:

" قدم لي السيد إدوارد بيرنشتاين مخطوطة لفردريك إنجلز تتضمن مؤلفًا علميًا (ديالكتيك الطبيعة) مع مطالبة بأن أعبر عن رأيي فيما إذا كان يمكن نشر هذه المخطوطة (كوثيقة علمية). رأيي هو على النحو التالي: إذا كانت هذه المخطوطة قد نشأت من مؤلف ليست له أهمية تاريخية، فلن أنصح بنشره؛ لأن المحتوى ليس له أهمية خاصة، سواء من وجهة نظر الفيزياء الحديثة أو حتى زاوية تاريخ الفيزياء. من ناحية أخرى، يمكنني أن أتصور أنه سيتم النظر في هذا النص للنشر، لأنه يشكل مساهمة مثيرة للاهتمام تسلط الضوء على شخصية إنجِلز الفكرية".

*المراجع

1 - رأي حول ديالكتيك الطبيعة – رسالة للعالم ألبرت أنشتاين

https://einsteinpapers.press.princeton.edu/vol14 -trans/295

2 - فردريك إنجلز والعلوم الطبيعية – بول ماكجار

http://pubs.socialistreviewindex.org.uk/isj65/mcgarr.htm

3 - نوايا إنجلز في ديالكتيك الطبعية – كان كجل

https://philarchive.org/archive/KANEII-3

4 - مقدمة للطبعة الجديدة من كتاب "ديالكتيك الطبيعة" لفردريك إنجلز

https://www.marxist.com/preface-engels-nature-wellred.htm

18/4/2020

  كتب بتأريخ :  الأحد 26-04-2020     عدد القراء :  573       عدد التعليقات : 0

 
   
 

 
 

 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced