شركات عالمية كبرى تقدم عروضها لتنفيذ مشروع مترو بغداد
نشر بواسطة: Adminstrator
الإثنين 06-04-2009
 
   
المركز الوطني للاعلام
قدمت عدد من الشركات العالمية المتخصصة عروضها لتنفيذ مشروع مترو بغداد الذي تبلغ كلفته نحو ثلاثة مليارات دولار.
وقال وكيل أمانة بغداد للشؤون الفنية المهندس ابراهيم مصطفى للقسم الصحفي في المركز الوطني للاعلام "أن شركات  نمساوية والمانية وفرنسية وايرانية وانكليزية  تقدمت بطلباتها لتنفيذ المشروع، مبيناً أن الأمانة تقوم بدراسة ملفات هذه الشركات بشكل دقيق لإختيار الشركة الأمثل القادرة على تنفيذ هذا المشروع وفق المواصفات الفنية العالمية".
واضاف الوكيل "لقد اوفدت الامانة فريق متخصص  من موظفيها الى العاصمة البريطانية لندن  للإطلاع على أهم مشاريع المترو هناك ودراسة آليات تنفيذها والمواصفات الواجب تطبيقها في عملية الأشراف على تنفيذ المشروع".
وعن المناطق التي سيخدمها وجود مترو بغداد، ذكر المكتب الإعلامي للأمانة أن هذا المشروع يتألف من مسارين الأول سيكـون بطـول (18) كم ويتضمن (20) محطة ويبدأ من نهاية مدينة الصدر حيث مركز القاطرات الرئيسة عبر شارع الچوادر وصولاً الى ساحة الخلاني وساحة الوثبة (المحطة الرئيسة المشتركة) ثم يسير تحت شارع الخلفاء وصولاً الى شارع الإمام الاعظم وإنتهاءاً بساحة (عنتر) في مدينة الأعظمية .
وتابع أن المسار الثاني  يبلغ طوله (21) كم ويتضمن (21) محطة ويبدأ من ساحة الفتح بمنطقة المسبح مروراً بشارع السعدون عبر ساحة الخلاني ليصل الى ساحة الوثبة ويتجه الى منطقة المنصور عن طريق شارع (دمشق) ويصل الى تقاطع معرض بغداد الدولي ويتفرع الى فرعين أحدهما بأتجاه المنصور ويصل الى منطقة الوشاش والآخر بإتجاه منطقة البياع عبر شارع الجنوب وينتهي عند تقاطع الشارقة .
وأوضح المكتب أن إنشاء شبكة المترو سيسهم في حل جزء كبير من مشكلة الإختناقات المرورية التي تعاني منها شوارع مدينة بغداد بسبب التزايد المستمر لعدد السيارات التي دخلت الى العراق منذ سقوط النظام السابق فضلاً عن أن هذا المشروع يقلل نسب التلوث العالية للمواد (الهيدروكاربونية) السامة التي تؤثر على أجواء وبيئة العاصمة.

 
   
 


 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





المهرجان العربي الكلداني
 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced