هل توجد علاقة بين سرطان الرئة والفوسفات في الطعام؟
نشر بواسطة: Adminstrator
الإثنين 06-04-2009
 
   
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)--
اقترحت إحدى الدراسات الحديثة إمكانية وجود علاقة ما بين خطورة حدوث سرطان الرئة، والفوسفات.
الفوسفات، هو تلك المادة التي تتواجد بصورة طبيعية، أو قد تضاف لعدد من الأطعمة المطورة، مثل خلطات العجين، الكولا، ومنتجات الدواجن، الأجبان، التونا المعلبة، بعض معاجين الأسنان، وغيرها من المواد التي تم ذكرها على الموقع الرسمي للمجلس العالمي للمواد الغذائية المضافة(IFAC)، الذي أورد هذا التساؤل مع ذكر مصادر الفوسفات واستعمالاته.
ففي العدد الأخير من مجلة American Journal Of Respiratory&CriticalCare Medicine، ذكر الباحثون أنه عندما قاموا بزيادة كمية الفوسفات في الحمية الغذائية المقدمة لفأر الاختبار المرشح بقوة لحدوث سرطان الرئة، سجل حدوث أورام كبيرة الحجم في رئتة، وتطورت بسرعة كبيرة.
وفي ضوء هذه النتيجة، كتب الباحث المشرف على هذه الدراسة، هيوا جين، من جامعة سيول المحلية في كوريا الشمالية، قائلا: "لا بد من تنظيم الوارد من الفوسفات إلى الجسم بدقة وحرص شديدين، لأن أي خلل فيه قد يقود إلى سرطان رئة حاد."
ويتابع جين في تقريره :"إن الفوسفات عنصر غذائي أساسي للإنسان، إلا أن الوارد العالي من الفوسفات العضوي قد يحرض بشدة تطور سرطان الرئة، عبر تغيير إشارات كيماوية محددة تحدث في الجسم ."
ورغم أن هذه الدراسة لم تطبق على الإنسان بعد، إلا أن هيئة الـIFAC، أكدت أن هذه النتيجة مازالت محدودة جدا، ولا يمكن إدراجها إلى جانب الدراسات الكثيرة المطروحة حول مشاكل التسمم.
وأضافت الهيئة، أنه ليس من العلمي أن يعتقد الشخص أن مجرد تغيير صغير في الحمية الغذائية، مثل تخفيف كمية الفوسفات المستهلكة في الجسم، يمكن أن يكون له تأثير في منع حدوث هذا النوع العميق من السرطانات، والذي من المعروف أنه ينجم عن اشتراك عدة عوامل، علما أن أهم سبب له هو التدخين.

 
   
 


 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





المهرجان العربي الكلداني
 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced