بغداد: لجان لمكافحة المخدّرات
نشر بواسطة: Adminstrator
الثلاثاء 07-04-2009
 
   
النجف - فاضل رشاد    الحياة   
أوعزت وزارتا الداخلية والصحة العراقيتان بتشكيل لجان أمنية للحد من انتشار تجارة المخدرات في الشارع العراقي، وحُدّدت لجان مشتركة من وزارات مختلفة لاجراء دراسات ميدانية والاستعانة بمعلومات استخباراتية. وأكد أحد منتسبي مديرية الاستخبارات الجنائية مهدي الخفاجي أن «أوامر صدرت من وزارة الداخلية بتشكيل لجان مشتركة مع وزارة الصحة ووزارات أخرى لمكافحة انتشار المخدرات». وأضاف الخفاجي في تصريح الى «الحياة» أن «اللجان ستقوم بإعداد تقارير ودراسات وتعتمد على المعلومات الاستخباراتية التي نقدمها». وأشار الى أن «عناصر استخبارات بزي مدني نزلت الى الشارع لتمدنا بمعلومات دقيقة عن تحرك العناصر التي تعمل في هذا المجال ومعلومات عن أماكن وجودهم ومع من يتعاملون ومصادر تمويلهم».
ولفت الى أن «غالبية العاملين في تجارة المخدرات والمتعاطين بها من فئة الشباب العاطلين عن العمل». ونبّه الى أن «قوات الامن اعتقلت في الآونة الأخيرة عصابات ومجموعات اجرامية تتاجر بالحبوب المخدرة والحشيشة ومادة الترياك المخدرة، وكذلك ألقت القبض على شباب مدمنين على الحبوب المخدرة ونقلتهم الى مراكز صحية لعلاجهم وتأهيلهم».
من جهته، أكد مدير الصحة النفسية في مديرية صحة النجف الدكتور عادل صاحب أن مديرية الصحة النفسية «شكلت لجنة لمكافحة المخدرات بهدف إعادة العمل في برامجها لمحاربة انتشار وتفشي الظاهرة في الشارع العراقي».
وقال صاحب لـ «الحياة» إن «اللجنة التي تضم في عضويتها ممثلين عن وزارات الداخلية والعدل والشؤون الاجتماعية والتعليم العالي، وتضم خبراء اختصاصيين، وضعت الخطط الكفيلة بمكافحة تعاطي وبيع المخدرات بأنواعها المتعددة، بعدما انتشرت بين طبقات المجتمع، وبخاصة الشباب والعاطلين والباعة المتجولين والطلبة، من خلال اجراء دراسات وجمع الأدلة والمعلومات عنها».
وكان مسؤول في وزارة الصحة في بغداد أكد أن «عدد المدمنين على المخدرات شهد ارتفاعاً في الآونة الأخيرة، إذ تجاوز عدد الحالات المسجلة أكثر من ألفين، وغالبيتهم من سكان المحافظات الجنوبية».  وأضاف مدير برنامج مكافحة المخدرات التابع لوزارة الصحة سيروان كامل أن عدد المسجلين لدى الوزارة من مدمنين على المخدرات بلغ 2920، بحسب احصاء أجرته الوزارة حتى ايلول (سبتمبر) الماضي».

 
   
 


 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





المهرجان العربي الكلداني
 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced