باحثون يكتشفون جينا مسؤولا عن تحويل الكربوهيدرات الى دهون
نشر بواسطة: Adminstrator
الأربعاء 08-04-2009
 
   
شيكاجو (رويترز) –
اكتشف باحثون امريكيون جينا مسؤولا عن تحويل طبق من المعكرونة الى دهون الامر الذي يقدم مفاتيح جديدة بشأن الطريقة التي يقوم بها الجسم بعملية التمثيل الغذائي للمواد الكربوهيدراتية والطريقة التي تساهم بها في الاصابة بالبدانة.
واعلن فريق بيركيلي في جامعة كاليفورنيا يوم الخميس في دورية " الخلية" "CELL" ان هذا الجين الذي يطلق عليه "دي.ان.ايه - بي.كيه" ينظم فيما يبدو هذه العملية في الكبد ويحول الكربوهيدات الى دهون.
وقال روجر وونج وهو طالب دراسات عليا عمل في هذه الدراسة في بيان "نأمل ان يساعد هذا البحث يوما ما الناس في تناول الخبز والمعكرونة والارز ولا يخشون ان يتحولوا الى بدناء."
فعندما زرعوا في الفئران نسخة معطلة من هذا الجين ظلت الفئران نحيفة حتى بعد اطعامها كمية كبيرة من المعكرونة.
وقال وونج "الفئران التي لديها جينات دي.ان.ايه - بي.كيه معطلة كانت اكثر نحافة ولديها دهون بالجسم اقل بنسبة 40 في المئة مقارنة مع مجموعة تحكم من الفئران العادية بسبب عجزها عن تحويل الكربوهيدرات الى دهون."
وقال ان الفئران التي تفتقر الى هذا الجين لا تصبح بدينة عندما تتناول اطعمة غنية بالكربوهيدرات وتكون لديها مستويات اقل من الكوليسترول في الدم الذي يمكن ان يحد من مخاطر امراض القلب.
ونظرا لان البشر لديهم نفس الجين يعتقد الفريق ان هذا ربما يعمل كهدف محتمل للادوية لمنع البدانة.

 
   
 


 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





المهرجان العربي الكلداني
 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced