نفرتيتي تكشف عن وجهها الحقيقي
نشر بواسطة: Adminstrator
السبت 11-04-2009
 
   
بابنيوز: وصف الدكتور زاهى حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ما نشرته صحيفتا "زود دويتشه" و"نورد فيست" الألمانيتان تحت عنوان "وجه نفرتيتي المصاب بالتجاعيد" عن اكتشاف وجه ثان يختبأ خلف الوجه الشهير لتمثال ملكة مصر الجميلة نفرتيتي الموجود حاليا بالمتحف المصري بالعاصمة الألمانية برلين، بأنه حدث جلل واكتشاف كبير يظهر إبداع الفنان المصري القديم.

وقال الدكتور زاهى حواس "إنه شىء عظيم أن يكتشف العلم الحديث أن تمثال نفرتيتي من الحجر الجيري، حيث كان الاعتقاد أنه من الجبس، وتم اكتشاف أن هناك قناعا فقط من الجبس يغلف وجها ثانيا من الجير".

وأشار إلى أن هذا الاكتشاف يجعل مصر تطالب الألمان باسترداد تمثالين للجميلة نفرتيتي وليس تمثالا واحدا كما كان في السابق، لينضم إلى مجموعة زوجها الملك الفرعوني الشهير إخناتون في متحفه الذي يقام حاليا بالمنيا.

وكان العلماء الألمان قد اكتشفوا أن هناك وجها ثانيا لنفرتيي نحت كنواة لتمثال الملكة المصرية وأن الهيكل الأساسي للتمثال قد صممه النحاتون المصريون باستخدام الجبس، قبل 3300 عام خلال الفترات القديمة من التاريخ الفرعوني.

وقد عرضت البيانات العلمية لهيكل التمثال على جهاز الكمبيوتر بصورة ثلاثية الأبعاد، ومن ثم ظهر أنه يتألف من النواة "الصخرة الرملية الجيرية"، وكل من الوجه الحقيقي والتاج المصممين بالجبس فوق الهيكل الأساسي للتمثال، فيما تكمن المفاجأة في اكتشاف وجه داخلي منحوت بشكل مباشر على الهيكل الصخري الجيري للتمثال، ومن ثم أضيفت الطبقة الجبسية الرقيقة فوق الأذنين والوجه الداخلي، فيما تشكل الطبقات الجبسية السميكة الجزء الخلفي من التاج.

ونقلت الصحيفتان تصريحات العلماء بأن الوجه الداخلي قد نحت على الصخرة الرملية الجيرية، كما صمم بشكل متناسق.. مشيرين إلى وجود بعض الفوارق التي تميزه عن الطبقة الجبسية العلوية، إذ تبدو زاوية العين أقل عمقا من قرينتها الجبسية، فضلا عن التجاعيد الملحوظة على زاوية الفم والوجنات.

وأظهر الكشف وجود حدبة بمنطقة الأنف، كما أظهر قيام النحاتين المصريين بتهذيب تلك الشقوق والحدبة عبر إضافة طبقة جبسية علوية أضفت مزيدا من الجمال على وجه الملكة المصرية الفرعونية نفرتيتي التي توصف بأنها أجمل نساء العالم.

 
   
 


 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





المهرجان العربي الكلداني
 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced