فريق بريطاني يطور سمكة آلية لرصد التلوث
نشر بواسطة: Adminstrator
الأحد 12-04-2009
 
   
لندن (رويترز) –
ستطلق سمكة آلية طَورها علماء بريطانيون في البحر قبالة الساحل الشمالي لاسبانيا لرصد التلوث.
واذا نجحت التجربة في العام القادم للسمكات الآلية الخمس في ميناء خيخون بشمال اسبانيا فان الفريق يأمل في ان تستخدم في الأنهار والبحيرات والبحار عبر العالم.
وتحاكي السمكة الآلية التي تأخذ شكل سمكة الشبوط وتبلغ تكلفتها 20 الف دولار للقطعة حركة السمكة الحقيقية وهي مزودة بأجهزة استشعار للمواد الكيمائية للتعرف على المواد الملوثة التي يحتمل ان تكون خطرة مثل التسريب من السفن أو خطوط الأنابيب تحت الماء.
وتنقل المعلومات السمكة الي الشاطىء باستخدام تكنولوجيا لا سلكية.
وبخلاف الاسماك الآلية الأولية التي كانت تحتاج الي جهاز تحكم عن بعد ستكون هذه الاسماك قادرة على الإبحار بشكل مستقل دون أي تدخل بشري.
وقال روي دويلي الباحث العلمي الكبير في شركة (بي.ام.تي جروب) الهندسية التي طورت السمكة الآلية بالاشتراك مع باحثين من جامعة ايسكس ان هناك أسبابا وجيهة لصنع انسان آلي على هيئة سمكة بدلا من غواصة صغيرة تقليدية.
وقال "عند استخدام سمكة آلية نحن نحاكي تصميما هو ثمرة تطور على مدى مئات الملايين من السنين ويوفر في استهلاك الطاقة بشكل لا يصدق."
واضاف "هذا التوفير في الطاقة شيء نحتاجه لضمان ان تبحر أجهزة الاستشعار الخاصة برصد التلوث في البيئة المائية السفلى لساعات تدوم."
وستكون السمكة الآلية بطول 1.5 متر -- وتقريبا بحجم عجل البحر.

 
   
 


 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





المهرجان العربي الكلداني
 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced