وزيرة حقوق الانسان : السجون العراقية تعاني من اكتظاظ
نشر بواسطة: Adminstrator
الخميس 16-04-2009
 
   
واع/ بغداد
قالت وزيرة حقوق الانسان وجدان سالم ان السجون والمعتقلات العراقية تعاني من اكتظاظ بسب تدهو رحالات المعتقلين  فيها وعدم وجود قاعدة بيانات مركزية للمعتقلين العراقيين .
وذكر مراسل ( وكالة انباء الإعلام العراقي /واع) ان الوزيرة اوضحت خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم لغرض التقرير السنوي الخاص  للسجون والمعتقلات وضحايا الارهاب ان" مشكلة الاكتظاظ في السجون العراقية مازالت مستمرة ولم تعالج بشكل جذري رغم افتتاح سجون جديدة في عام 2008 مثل سجن الناصرية الذي يستوعب الف سجين وفتح سجن بغداد المركزي الذي يتسع لتسعة الآف سجين " .
واضافت ان " عدم وجود قاعدة بيانات مركزية تعتبر مشكلة تسبب في تاخير المفرج عنهم وعدم التاكد من مطلوبيتهم في قضايا  اومن عدمها  حيث توجد قاعدة بيانات في وزارات  العدل وحقوق الانسان والداخلية ، موضحة ان الخدمات الطبية  في السجون  العراقية لم تكن في المستوى المطلوب كما ان الملابس والغذاء للسجناء  لايوافق المعايير المطلوبة ، مبينة ان هناك  مشكلة تواجه المعتقلين  هي المخبر السري  الذي يتسبب في محاكمة او معرفة الادلة  الموجهة للمعتقل  وان وزارة حقوق الانسان طالبت الادعاء العام بان يتعامل مع المخبر السري وفق قانون العقوبات ".
وبينت ان " الاحصائية  الموجودة في السجون العراقية والامريكية هي 41200 الف معتقل  منها 15 الف في السجون الامريكية حيث حدثت حالات وفاة تقدر بـ 54 حالة وفاة للمعتقلين عام 2008 وفي كل السجون التابعة لوزارة العدل كانت  بسبب حالات مرضية وحالة واحدة انتحار  و9 في سجن  بوكا التابع للاحتلال  نتيجة تعرض هذا السجن للقصف، مؤكدة انه لاتوجد اي امرأة معتقلة لدى القوات الامريكية بالمقابل توجد 422 معتقلة في السجون العراقية بين موقوفة ومحكومة" .
واشارت الى ان "30% مشمولين بقانون العفو تم اطلاق سراحهم وهناك حالات متاخرة تعمل الوزارة لحلها".

 
   
 


 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





المهرجان العربي الكلداني
 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced