زيادة انتشار السل بين المصابين بالايدز
نشر بواسطة: Adminstrator
الخميس 16-04-2009
 
   
بي بي سي
حذرت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء من ان التقدم في مكافحة مرض السل يبدو بطيئا جدا، بعد ان ضاعفت تقديراتها لعدد الاشخاص المصابين في الايدز الذين اصيبوا بمرض السل وتوفوا نتيجته.
وطبقا لتقرير منظمة الصحة العالمية السنوي حول السيطرة على مرض السل فأن عدد من يعانون من السل في العالم بلغ 9.27 مليون شخص في عام 2007 ، اي بزيادة حوالي 30000 اصابة عن العام السابق بشكل متساوق مع النمو السكاني.
ويشمل الرقم حوالي 1.4 مليون شخص من المصابين بالايدز مقارنة مع عدد 600000 المقدر في عام 2006 في تقرير السنة الماضية.
واكثر من واحد من كل اربعة من الوفيات المسجلة عام 2007 - أي 456000 من 1.75 مليون _ يعتقد الان انه كان من المصابين بمرض الايدز ايضا.
وقالت مارغريت تشان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: " تشير هذه الاكتشافات الى الحاجة الملحة للتشخيص والوقاية والعلاج من مرض السل بالنسبة للناس الذين يعيشون مع مرض الايدز. وكذلك اجراء فحص الايدز لكل المصابين بمرض السل، لغرض توفير الوقاية والعلاج اللازمين لهم".
على ان التقرير يكرر التاكيد على وجود نقص حاد في مكافحة مرض السل، والعناية المنسقة للمصابين في كلا المرضين، بسبب نقص الكبير في اجراءات العناية والعلاج في البلدان النامية التي تتعرض لاكبر الاصابات.
ويؤكد مدير قسم الايدز في منظمة الصحة العالمية كيفن دي كوك، ان واحدا فقط من من كل سبعة مصابين بمرض الايدز يتلقى معالجة وقائية فعالة ضد مرض السل.
ويبدو ان اكثر من ثلث حالات الاصابة بمرض السل غير مشخصة ما يترك العديدين خارج دائرة المعالجة ويزيد من مخاطر انتشار المرض المعدي طبقا لوكالة الصحة التابعة للامم المتحدة.
ويشير ماريو رافيجليون رئيس قسم مكافحة السل في الوكالة الى انه على الرغم من انخفاض المعدل العام للاصابة بالسل في الثلاث سنوات الاخيرة الى 139 حالة لكل 100000 نسمة، الا ان التحسن يبدو بطيئا جدا.
ويقول دي كوك : " ان المراجعة تشير الى حقيقة ان مخاطر اصابة الناس الذين يعيشون مع الايدز بمرض السل اكبر بعشرين مرة من غير المصابين بالايدز".
وقد شهد تشخيص الامراض المعدية جدا ركودا بعد التحسن الكبير خلال السنوات التسع الماضية، بينما ازدادت مقاومة بعض عتر( انواع) البكتيريا المسببة لمرض السل للعقاقير المقدمة لعلاجها لتصيب ما يقدر ب 500000 شخصا.
تتلقى نسبة واحد بالمائة منهم العلاج اللازم ويتوفى 150000 منهم طبقا لتقارير منظمة الصحة العالمية.

 
   
 


 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





المهرجان العربي الكلداني
 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced