إكتشاف آثاري جديد ومُثير في الانبار
نشر بواسطة: mod1
السبت 14-03-2020
 
   
الفرات نيوز - بغداد

أعلن مدير مفتشية آثار وتراث الانبار محمد جاسم عبد عن اكتشاف أثري جديد في موقع خندانو في قضاء القائم، وهو عبارة عن غرفة صغيرة قياساتها 4X 3 متر مبنية بالآجر.

ونقل بيان للوزارة تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه، عن جاسم قوله، أن "موقع خندانو الاثري يعود الى العصر الاشوري الحديث، حيث تم اكتشاف الغرفة فيه بعد ان تعرض الموقع الى النبش من قبل عصابات داعش الارهابية وتم تغطيته بالاتربة لغرض اخفاء معالمه ولكن الامطار ازاحت الاتربة وظهرت الغرفة التي تحتوي على أقواس وآجر".

واشار الى، ان "المفتشية شكلت لجنة لغرض الاطلاع على الموقع لغرض معاينة الموقع بشكل مباشر مع الوقوف على حجم التجاوزات التي طالت محرمات الموقع من قبل أهالي المنطقة المقامة عليهم دعوى قضائية لم يبت القضاء بموضوعها بعد".

يذكر ان موقع خندانو معلن عن اثريته عام ١٩٤٩ واجريت عليه اعمال تنقيب لموسمين في ١٩٩٢و١٩٩٣ في القرن الماضي وقد اقتصرت أعمال التنقيب على سور المدينة المترامي الاطراف اذا تبلغ مساحة الموقع اكثر من ٣٠٠ دونم ويبعد عن مركز المحافظة حوالي ٣٠٠ كم.انتهى

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





المهرجان العربي الكلداني
 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced