مشاركة رابطة المراة في بريطانيا بمناسبة يوم المرأة العالمي
نشر بواسطة: iwladmins
الجمعة 12-03-2021
 
   
عواطف العبادي

جرى تنظيم ندوة في ٧ آذار على منصة الزوم في "موقع البصرة ديرتنا"، بمناسبة ٨ آذار عيد المرأة العالمي، شاركت في الندوة نخبة من المناضلات والمدافعات عن حقوق المرأة والطفل من بلدان عربية مختلفةً. في هذا اللقاء:

- تحدثت الاخت يسرى الفرواسي، رئيسة النساء الديمقراطيات في تونس، عن معاناة النساء في تونس ، وذلك بتدني المستوى المعيشي للعائلة وزيادة البطالة بين صفوف النساء، وخاصة بعد جائحة كورونا. وتوقفت عند مجلة (قانون) الاحوال الشخصية، الذي شرع عام ١٩٥٦ ، وجرى تطبيقه ١٩٥٧، ويحتوي هذا القانون على مواد انصفت المرأة ، مثل قانون الارث ومنع تعدد الزوجات ومن حق المرأة في اختيار شريك حياتها، وحقها في الحضانة الأطفال، ويعتبر هذا القانون نوعي في المنطقة  ..  واشارت  في حديثها الى القوى الظلامية في تونس المتمثلة  باخوان المسلمين للالتفاف على هذا القانون ومحاولة الغاءهُ الا ان وقوف المرأة التونسيه والقوة الديمقراطية افشلت ذلك .

- اما امتياز حلاق، من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، فقد تحدثت عن الأوضاع والمعاناة التي يمر بها الشعب من الاحتلال الاسرائيلي وممارساته اللانسانية ضد الشعب الفلسطيني، وانعكاس هذه الاوضاع على حياة النساء والاطفال. وتحدثت بمرارة عن أوضاع المخيمات الفلسطينية في لبنان، وحرمانهم من أبسط الحقوق مثل الماء والكهرباء.. وغيرها.

- وفي مداخلة عواطف العبادي، من رابطة المرأة العراقية، عن نضال المرأة العراقية الطويل والتي تمخض عن تشريع قانون الاحوال الشخصية رقم ١٨٨ -١٩٥٩، والحفاظ على هذا المكسب الكبير ، وقد اشارت إلى محاولات الاحزاب الاسلامية لتغيير هذا القانون وتغيير مواده بعد ٢٠٠٣.

وأكدت على دور الرابطة، ومنظمات المجتمع المدني والقوة الديمقراطية في الدفاع عنه .كما عبرت عن الجهود المبذولة في الوقت الحاضر من اجل تشريع  قانون ضد "العنف الاسري" لحماية النساء والأطفال من هذا العنف المستشري في العراق . كما توقفت عند انتفاضة أكتوبر واسبابها وتداعياتها والضحايا التي سقطت من الشباب ، ودور المرأة البارز في هذه الانتفاضة. واشادت بدور الرائدات من الرعيل الاول وما قدّمن من تضحيات في سبيل تحقيق طموحات المرأة العراقية .

- الاخت كاترين ضاهر ، من الحزب الشيوعي اللبناني "المنسق العام في الاعلام، القطاع النسائي " اشارت بشكل مسهب عن الاوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي يعاني منها الشعب اللبناني . ودور النظام الطائفي في مأساة البلد وانعكاس هذه الازمات على وضع الأسرة والمرأة والطفل على وجه الخصوص. وعكست في مداخلتها تشابه الظروف الاقتصادية والطائفية بين العراق ولبنان، وحجم المعاناة الذي يمر بها الشعبين.

- تناولت الاخت لطيفة زهرة المخلوفي، من جمعية مساواة المغربية ، الى نضال المرأة من اجل حقوق النساء في المغرب وتمخض هذا النضال بسن قانون لحماية المرأة من العنف بكل انواعه المنزلي، في العمل او في الشارع،  وكذلك اضافت لا زال الطريق طويل لتحقيق المساواة بين الجنسين.

- وكان للاخوات الموصليات، مداخلات نوعية حظيت باهتمام الجميع. فقد تحدثت فريدة علي عن أوضاع الايزيديات الناجيات وعكست حالتهن النفسية والممارسات التي تعرضّن لها اثناء الاحتجاز، وتمت الاشارة الى ان اكثر من ٢٥٠٠ امرأة لا زالن مفقودات. اما الاخت فرح فقدقدمت صورة ماساوية عن معاناة النساء والأطفال اثناء الاحتلال الداعشي للموصل، وعن المضايقات والاعتداءات على النساء، وما تركت هذه الممارسات من اثار الخوف والرعب في نفسية الأطفال والنساء. واضافت، الأخت الى  معاناة النساء النازحات في المخيمات من ظروف لا إنسانية وسط غياب الحكومات المحلية والمركزية.

هذا وقد داخلت بعض المشاركات من فرنسا، عكسن اوضاع المهاجرات ومعاناتهن ودور منظمات المجتمع المدني في تقديم الدعم والمساندة.

-كما تبنى منسق الندوة الأستاذ كريم سلمان مشروع مركز خياطة للاخوات في الموصل، بحاجة الى ١٥٠٠ دولار، وقد تم  التضامن مع هذا المقترح.

- تميزت الندوة بمداخلات نوعية عكست  حيوية المناسبة ببعدها الانساني والاجتماعي، وعبرت عن ضرورة تحقيق المطالبة بحقوق المرأة ومساواتها.

واكدت على التنسيق والتضامن بين نساء العالم.

اعداد:عواطف العبادي عن رابطة المرأة العراقية/ فرع بريطانيا

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced