مطالبات بإنقاذ بحيرة ساوة في المثنى
نشر بواسطة: mod1
الأحد 28-03-2021
 
   

دعا تجمع حماية البيئة والتنوع البايولوجي، الى إنقاذ بحيرة ساوة من حالة التدهور والإهمال وتراجع المناسيب، وذلك في وقفة مناشدة بموقع البحيرة غرب مدينة السماوة.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وساوة هي بحيرة مغلقة مالحة يبلغ طولها خمسة كيلومترات وعرضها ما يقرب من كيلومترين، ولا تملك أنهارا تصب فيها أو تخرج منها، إنما تتزوّد بالمياه الجوفيّة من تحت البحيرة التي ترشح إليها من نهر الفرات القريب منها عبر الصدوع والشقوق.

وقال سكرتير تجمع حماية البيئة والتنوع البايولوجي احمد حمدان الجشعمي في حديث صحفي، إن "بحيرة ساوة، وهي معلم بيئي وتاريخي وتراثي مهم، تتعرض للإهمال من قبل الجهات المسؤولة عنها"، عازيا انخفاض المياه فيها الى "أسباب عدة، منها حفر مئات الآبار للمياه الجوفية، والتغيرات المناخية التي تعرضت لها البلاد".

وتبلغ نسب الملوحة في البحيرة1500 بالمليون، وهي نسبة عالية جداً، ويتراوح عمقها بين أربعة إلى خمسة أمتار، ويتباين مستوى المياه في البحيرة بين مواسم الجفاف والرطوبة، بيد انها لا تجف بسبب التوازن بين الكمية المضافة من المياه الجوفية والمياه المتبخرة، وهي محاطة بحاجز كلسي.

وأضاف الجشعمي أن "إنقاذ البحيرة يأتي من خلال إحالتها للاستثمار وإعادة بناء المرافق المحيطة بها، فضلا عن تكثيف الجهود لإدخالها ضمن اتفاقية اليونسكو للتراث العالمي لتكون بإشراف دولي من الجانبين العلمي والبحثي بعد أن انضمت في العام 2015 الى اتفاقية رامسار لحماية الأراضي الرطبة".

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





المهرجان العربي الكلداني
 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced