مؤتمر وطني لشبكة النساء العراقيات لإطلاق استراتيجية تطوير العمل النسوي
نشر بواسطة: mod1
الثلاثاء 15-06-2021
 
   

عقدت شبكة النساء العراقيات، مؤتمرها الوطني لإطلاق استراتيجية عملها للأعوام 2021 - 2024، ضمن برنامج تطوير العمل النسوي من اجل السلام وعدالة النوع الاجتماعي في العراق، بالتعاون مع جمعية الامل العراقية ودعم رابطة النساء الدولية للحرية والسلام، على مدى يومين في بغداد عبر سلسلة جلسات ومحاور اثرت النقاشات وتبادل المعلومات والخبرات، وبمشاركة منظمات مجتمع مدني معنية بقضايا المرأة وشخصيات متخصصة من معظم محافظات العراق، وكذلك مشاركة جهات حكومية وبرلمانية.

تضمن المؤتمر الذي استمر على مدى يومين ١٠- ١١ حزيران ٢٠٢١ ، عرض استراتيجية شبكة النساء العراقيات واقرارها، التي تستهدف تطوير العمل النسوي المدني، وتعزيز التحالفات والتشبيك للتأثير في السياسات العامة ومراعاة ادماج النوع الاجتماعي، ومكافحة العنف والتمييز ضد النساء، وخلق ادوار فعالة لهن لبناء الامن والسلام على المستوى الوطني والاقليمي والدولي، انسجاماً مع اعلان منهج عمل "بيجين واجندة القرار 1325" واهداف التنمية المستدامة والسياسات والخطط الوطنية المعنية بالمراة.

تركزت جلسات النقاشات للمؤتمر على قراءة اوضاع النساء العراقيات، والتطرق لمحاور المرأة والعنف القائم على النوع الاجتماعي، والمشاركة السياسية، والمرأة والامن والسلام، والبناء المؤسساتي لشبكة النساء العراقيات وتعزيز التضامن النسوي، والاعلام وقضايا المرأة، وعرض مناقشة واقرار استراتيجية الشبكة لمدة أربع سنوات في منهجية البناء والشراكة مع مختلف الأطراف. كما تناولت جلسات المؤتمر وضع خطة تنفيذية سنوية للشبكة.

ركزت النقاشات خلال يومي المؤتمر على أهمية تحشيد الجهود وتمكين منظمات المجتمع المدني وتعزيز تحالفاتها للعمل بفاعلية للحد من التحديات التي تعيق النساء من التمتع بحقوقهن، ومواجهة التطرف والارهاب والعقلية الذكورية والأعراف العشائرية والفساد، وسياسات الاقصاء والتهميش للنساء المؤهلات والفاعلات في مواقع صنع القرار، والضغط على السلطات لاتخاذ إجراءات ملموسة لتحقيق المساواة بين الجنسين، والعمل على تغيير الصور النمطية للمرأة بشكل عام، ونحو مشاركة فاعلة للنساء في الأمن والسلام والتماسك المجتمعي وفي عملية التنمية.

استذكر المؤتمر مسيرة التأسيس لشبكة النساء العراقيات منذ 2004، التي تحققت  بكفاح العراقيات وتعمدت باستشهاد عدد من الناشطات النسويات من اجل حماية حقوق النساء الأنسانية وتحقيق العدالة. وحيا المؤتمر تسجيل الشبكة في دائرة المنظمات غير الحكومية، الأمر الذي سيتيح فضاءا واسعاً للعمل على مختلف الصعد للنهوض بواقع النساء وتطوير مشاركتهن في بناء عراق آمن يرفل بالسلام والخير والازدهار.

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced