بلاغ صادر عن اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة المرأة العراقية..
نشر بواسطة: mod1
الأحد 18-07-2021
 
   

رابطة المرأة العراقية تدعو للحد من سياسة التهميش والاقصاء للمرأة ، وايقاف الاستهداف الممنهج لنشطاء حرية التعبير وانهاء الافلات من العقاب

عقدت اللجنة التنفيذية لرابطة المرأة العراقية اجتماعها الاعتيادي حضوريا يوم الجمعة 16 تموز 2021 على قاعة منتدى نازك الملائكة في جمعية الثقافة للجميع ببغداد وبمشاركة سكرتيرات الفروع ( البصرة – ميسان – بابل - كركوك - ديالى - النجف - الديوانية - الناصرية ) وعضوات سكرتارية المركز العام في  بغداد.

ابتدأ الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت حداداً على ارواح الضحايا شهداء مستشفى الحسين التعليمي في الناصرية واستنكر الزميلات الحادث المؤلم نتيجة الاهمال وسوء الادارة في المحافظة.

تم اقرار برنامج الاجتماع الذي تضمن الوضع السياسي وتأثيره على أوضاع النساء، والبحث في الاوضاع التنظيمية في المركز والفروع، ومتابعة تنفيذ المشاريع ودورها في بناء قدرات المدافعات عن حقوق الانسان ، بالاضافة الى العلاقات الداخلية والخارجية ، والاعلام والحملات ودراسة آليات تطوير الاعلام والحملات ، ومناقشة الجوانب المالية.

جرى استعراض الوضع السياسي والامور المرتبطة بالفساد الاداري والمالي وما خلفه من تراجع كبير على مختلف المستويات وتداعيات السلاح المنفلت وغياب البيئة الامنة ، مما يجعل ظروف التغيير أكثر تعقيدا رغم الحديث عن الانتخابات المبكرة ، وهذا ما انعكس سلبا على حياة العراقيين بشكل عام وعلى النساء خصوصا ، مثل تردي الخدمات ( الماء والكهرباء ) وانعدام الرعاية والضمان الصحي وتراجع التعليم ومشاكل كثيرة بدأت تتسبب في عدم استقرار الأسر العراقية وتهددها بالانهيار.

تدارس العضوات مجمل القضايا الملحة وأكدن على اهمية دور النساء في معالجة الازمات والتصدي لمحاولات عودة هيمنة السلاح في الشارع العراقي، وضرورة الاستفادة من الجهود وتظافرها للتقليل من المخاطر المحتملة وترسيخ السلام والتخفيف من التوتر والمشاكل الأمنية ، وعدم اهمال ملف الناجيات من داعش وخصوصا النساء والفتيات الايزيديات اللواتي لازلن في قبضة داعش الارهابي، كذلك الاهتمام بملف الاطفال ضحايا داعش.

وتابعت عضوات اللجنة التنفيذية مناقشة الوضع التنظيمي والاداري والمالي لكافة الفروع وأبرز الانشطة وبرامج المشاريع والعلاقة مع المنظمات والشبكات المحلية والاقليمية والجهات الحكومية وآليات التنسيق والتعاون بما يدعم تطوير العمل وبناء القدرات لتوحيد جهود المنظمات وتعزيز دورها كقوة ضاغطة ومدافعة عن حقوق الانسان وقضايا المرأة.

اختتم الاجتماع اعماله بمجموعة من التوصيات والمهمات اللاحقة واهمها استمرار الضغط الجماهيري عبر توسيع قاعدة الشراكة من اجل المحافظة على مكتسبات المرأة العراقية ومنها قانون الاحوال الشخصية والدعوة لوضع آليات وأجراءات ملموسة تدعم تطبيق وتشريع القوانين للحماية من العنف الاسري وحماية حقوق الاطفال، واعتبار الارادة النسوية قوة داعمة للحراك الاحتجاجي المطالب بالتغيير وحث الجهات المعنية للاسراع بحل مشاكل الخدمات والبنى التحتية في الصحة والتعليم ، ومتابعة العمل على نشر الوعي في أطراف المدن والقرى والاحياء الشعبية بالكثير من الحقوق الانسانية والقضايا المجتمعية وتسليط الضوء على الانتهاكات عبر وسائل الاعلام المتاحة ومواقع التواصل الاجتماعي للحد من سياسة التهميش والاقصاء للمرأة ، وايقاف الاستهداف الممنهج لنشطاء حرية التعبير وانهاء الافلات من العقاب.

رابطة المرأة العراقية

16 تموز 2021

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





المهرجان العربي الكلداني
 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced