العراق يحصي عدد قطعه الأثرية المفقودة لغاية الآن
نشر بواسطة: mod1
الإثنين 27-09-2021
 
   

بينت وزارة الثقافة والسياحة والاثار، الاثنين، أن عدد القطع الاثرية المسروقة من العراق بعد العامين 1991 و2003، يبلغ نحو 15 ألفا وتحمل جميعها رقما متحفيا، بينما نجحت في المدة ذاتها في استعادة 17 ألفا اخرى.

وقال مدير الاعلام في هيئة الاثار والتراث التابعة للوزارة حاكم الشمري في تصريح له , إن “الهيئة ومن خلال قسم استرداد القطع الاثرية فيها، نجحت باستعادة نحو 17 ألف قطعة فنية واثرية خلال المدة الماضية من الولايات المتحدة وتمت اعادتها الى متاحف البلاد، بينما يصل عدد ما سرق منها خلال عامي 1991 و2003،الى  نحو 15 ألفا والتي ما زالت مفقودة”.

واضاف ان “هناك مراقبة دقيقة من قبل مختصي الهيئة للمزادات خارج العراق لتتم اعادة القطع الاثرية التي تمثل تاريخ البلاد وحضارتها، وبالتنسيق مع وزارتي الداخلية والخارجية و(الانتربول) الدولية بهذا الصدد”.

وكانت وزارة الثقافة ممثلة بالهيئة بالتعاون مع وزارتي الخارجية والعدل العراقية ونظيرتها الاميركية، قد اعادت الاسبوع الماضي (حلم كلكامش)، وهو لوح مسماري أثري عمره 3500 عام يحتوي على جزء من (ملحمة كلكامش).

وذكر الشمري أن “اعمال السرقة من خلال النبش العشوائي كانت تتم بعد العام 2003 للمواقع الاثرية المختلفة في البلاد، ما ادى الى فقدان قطع اثرية تعود لآلاف السنين تعمل الهيئة على استردادها، اضافة الى فرض سيطرتها على 20 ألف موقع اثري مسجل رسميا”.

وكشف عن ان “متحف الموصل كان قد تعرض للسرقة بعد دخول عصابات داعش الارهابية الى المدينة، ما تسبب بفقدان 90 قطعة اثرية منه نتيجة لذلك”، مؤكدا “جهود الهيئة الحثيثة لاستردادها”.

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





المهرجان العربي الكلداني
 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced