تلسكوب ويب الفضائي يلتقط صوراً غير مسبوقة لكوكب المشتري
نشر بواسطة: mod1
الثلاثاء 23-08-2022
 
   
العربي الجديد

نشر العلماء في "ناسا" ووكالة الفضاء الأوروبية، الإثنين، لقطات غير مسبوقة لكوكب المشتري، أكبر كواكب النظام الشمسي. والتقط تلسكوب جيمس ويب الفضائي الصور في يوليو/تموز، وتَظهر في اللقطات مشاهد مبهرة لأضواء كوكب المشتري الشمالية والجنوبية، ودوامة الضباب القطبي. وتبرز بقعة المشتري الحمراء العظيمة، وهي عاصفة كبيرة بما يكفي لابتلاع الأرض، بشكل مشرق إلى جانب عدد لا يحصى من العواصف الأصغر.

إحدى الصور ذات المجال الواسع مثيرة بشكل خاص، حيث تظهر الحلقات الباهتة حول الكوكب، بالإضافة إلى قمرين صغيرين على خلفية متلألئة من المجرات.

وقال عالم الفلك من جامعة كاليفورنيا في بيركلي إيمكي دي باتر، الذي ساعد في قيادة الرصد، في بيان: "لم نشهد كوكب المشتري بهذا الشكل من قبل. إنه أمر لا يصدق. لم نتوقع حقاً أن يكون الأمر جيداً بهذا الشكل، وأن يكون صريحاً على هذا النحو".

وقام العلماء بتلوين صور الأشعة تحت الحمراء بشكل مصطنع باللون الأزرق والأبيض والأخضر والأصفر والبرتقالي، وفقاً لفريق البحث الأميركي ــ الفرنسي، لإبراز المشاهد.

وانطلق تلسكوب وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية الذي خلف تلسكوب هابل الفضائي، وتبلغ قيمته 10 مليارات دولار في نهاية العام الماضي، وهو يراقب الكون بالأشعة تحت الحمراء منذ الصيف.

ويأمل العلماء بأن يشاهدوا بزوغ فجر الكون من خلال تلسكوب ويب، الذي سيعود إلى الزمن الذي وجدت فيه النجوم والمجرات الأولى قبل 13.7 مليار سنة.

يقع المرصد على بعد مليون ميل (1.6 مليون كيلومتر) من الأرض.

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





المهرجان العربي الكلداني
 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced