تألق عراقي فـي مهرجان عشيات طقوس المسرحي بالاردن
نشر بواسطة: mod1
الإثنين 29-08-2022
 
   
عامر مؤيد - المدى

حصد المسرح العراقي جوائز عدة في مهرجان عشيات طقوس والذي اقيم في الاردن بمشاركة واسعة عربية ودولية . وفازت الفرقة الوطنية للتمثيل / دائرة السينما والمسرح بثلاثة جوائز على خلفية مشاركتها بالعرض المسرحي (حرب العشر دقائق) في مهرجان عشيات طقوس بدورته 15 الذي اقيم في 20 آب الحالي على المسرح الثقافي الملكي في العاصمة الاردنية عمان، فيما فاز العراقي سلام الصكر بجائزة افضل نص مسرحي لعمل ليبي. وحرب العشر دقائق حصلت على جائزة افضل مخرج للمخرج ابراهيم حنون، وجائزة افضل ممثلة لاسيا كمال، وافضل ممثل للفنان احمد الشرجي.

والمسرحية تُناقش قيم الشهادة في ظل الراهن العربي، الذي جعل أغلب الدول في مرمى الحروب والنزاعات والأعمال الإرهابية التي تستهدف المدنيين وتوقع منهم المئات من الشهداء، وتحول حياة ذويهم إلى نوع من السمسرة مع السلطات للتربح المالي.

الفنان احمد شرجي والذي له تجارب مسرحية عديدة وحصد جائزة افضل ممثل في المهرجان يقول في حديث خص به (المدى)، ان "مهرجان عشيات طقوس المسرحي الدولي في المملكة الاردنية يعد من المهرجانات المتفردة في سياساته وانتقائه للعروض بحكم خصوصيته ولهذا لا يعمل بطريقة عدد العروض بل بنوعيتها".

واضاف شرجي "بعيدا عن الجوائز التي حصلنا عليها فهناك شيء اهم وهو ما تركه العرض من اثر مهم في المتلقي العربي والاردني وتبقى الجوائز هي ذائقة لجنة تتكون من خمسة اشخاص وهذا لا يقلل من قيمة الجائزة التي جاءت نتيجة احتراق يومي بالبروفة واقتراحات على مستوى الاداء وشركاء رائعين داخل العرض مثل الكبار اسيا كمال وقحطان زغير والشاب الرائع مهند علي فهدفنا جميعا تقديم عرض مسرحي يليق بتاريخ المسرح العراقي ورجالاته".

المخرج والكاتب العراقي سلام الصكر فاز بجائزة افضل نص مسرحي عن مسرحية "المركب" وعن قصة هذا المركب يقول الصكر في حديثه لـ(المدى)، ان "المركب ارمز به للعراق وهو يجمعنا والصراع بيننا كطوائف وقوميات واديان مفتعل لاضعاف وطنيتنا وبالتالي تسهل السيطرة علينا". ويقول الصكر ان "العرض الاول للمسرحية قدمته فرقة ينابيع المسرحية العراقية في بلدان ومدن متعددة ثم طُلب النص من قبل فرقة ليبية وكانت له جائزة في مهرجان تونس المسرحي كاحسن عمل متكامل ومن ثم في مهرجان عمان كافضل ممثل وافضل نص مسرحي".

واعلن الصكر ان "فرقة ينابيع المسرحية قدمت لها دعوة لعرض مسرحية المركب في مراكش بداية شهر تشرين الثاني المقبل".

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





المهرجان العربي الكلداني
 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced