في صلاح الدين .. حفر بئر يقود إلى "جرة تابوتية" تعود للعصر الآشوري
نشر بواسطة: mod1
الخميس 15-09-2022
 
   
شفق نيوز

كشف مسؤول محلي في محافظة صلاح الدين، يوم الخميس، بالعثور على (جرة) أثرية كبيرة خلال قيام احد السكان بحفر بئر في احدى قرى ناحية (اشور) التابعة لقضاء الشرقاط شمالي المحافظة.

وقال مدير ناحية اشور شمالي صلاح الدين جرجيس إسماعيل حجاب لوكالة شفق نيوز، إن أحد السكان في قرية (سديرة الوسطى) التابعة للناحية عثر على جرة كبيرة الحجم خلال عملية حفره لبئر يستخدم لغرض الصرف الصحي، مبينا أن هذه الجرة يعود تاريخها الى العصر الآشوري الحديث 612 - 911 ق . م .

وبين ان عملية الحفر تمت بحضور واشراف من مراقبي اثار ناحية اشور وتم رفع الجرة ونقلها الى دائرة الآثار لاتخاذ الإجراءات اللازمة، موضحا ونقلا عن مراقبي الاثار ان الجرة عبارة عن تابوت لدفن الموتى وهي طريقة دفن كان يتبعها الاشوريين قديما.

كما أشار حجاب الى وجود 105 مواقع اثرية في ناحية اشور لم تشهد أي عمليات تنقيب حتى الان لاسباب وظروف متعددة ابرزها انعدام التمويل المالي، لافتا الى ان عمليات التنقيب في اثار ناحية اشور توقفت بعد احداث داعش العام 2014 فيما شهدت الناحية عمليات تنقيب قبل الاحداث الأمنية الى جانب عمليات التنقيب البسيطة من قبل خبراء الاثار المحليين والأجانب قُبيل العام 2003 وفي العقود الماضية، وقد اختصرت على الأمور التاريخية والتدوينية.

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





المهرجان العربي الكلداني
 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced