تكريم الرابطيات الرائدات
نشر بواسطة: mod1
الإثنين 19-09-2022
 
   

بمناسبة الذكرى السبعين لتأسيس رابطة المرأة العراقية

كرمت رابطة المرأة العراقية السيدة فاضلة جاسم الطائي ( ام خالد ) يوم الخميس 15 أيلول 2022. وذلك بمناسبة الذكرى السبعين لتأسيس الرابطة، و تعتبر السيدة (أم خالد) من الناشطات الرائدات اللواتي شاركن في الحركة النسوية منذ البدايات الأولى لتأسيس الرابطة في 10-3-1952 في بغداد وتحت اسم "رابطة الدفاع عن حقوق المرأة العراقية".

وتقوم لجنة ممثلة عن الرابطة وعلى رأسها السيدة شميران مروكل رئيسة رابطة المرأة العراقية، بزيارة الناشطات الرائدات في منازلهن وتقديم درع الرابطة الذي أطلق بالمناسبة ، وذلك احتفاء بما قدمنه من جهد وبذلنه من تضحيات دفاعاً عن القضية في زمن كان فيه الدفاع والمطالبة بالحقوق المهمشة حصرا على الرجال. ويأتي ذلك في سياق تسليط الضوء على الدور المهم الذي لعبته ناشطات الرابطة في ذلك الزمن، والاسس التي وضعنها كرائدات في المساهمة الفاعلة في الانخراط في الحياة العامة. خصوصاً في وقتنا  الحاضر الذي يراد فيه من قبل بعض القوى  المتنفذة، العودة إلى العصور الظلامية التي كان فيها دور المرأة قاصراً على الإنجاب  والتخلي عن كل الإنجازات التي تحققت فيما يتعلق بحقوق المرأة خلال النصف الأخير من القرن العشرين.

قامت لجنة التكريم بتسليم درع الرابطة بعد أن تحدثت  السيدة (ام خالد) عن  ذكرياتها في  فترة الخمسينات والستينات من القرن المنصرم. وأكدت السيدة مروكل في سياق الحديث على ضرورة توثيق وتدوين تلك الذكريات والاحداث، لتكون دروساً وعبراً، ومصدراً تستمد منه الناشطات الشابات القوة والعزيمة للمضي في مسار المطالبة بالحقوق والسعي من أجل المساواة والعدالة الاجتماعية.

عفيفة ثابت

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





المهرجان العربي الكلداني
 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced