الباحث العراقي رشيد الخيون يفوز بجائزة الصحافة العربية في دبي
نشر بواسطة: mod1
الأربعاء 05-10-2022
 
   
رووداو ديجيتال

يحقق العراقيون وفي مختلف الاختصاصات، وفي عدة دول حول العالم، نجاحات كان لها ان تسهم في تقدم العراق لو لم يتركوه مرغمين الى بلدان المهجر، الثلاثاء (4 تشرين الاول 2022)، أعلن عن فوز الباحث الاكاديمي والكاتب رشيد الخيون، المقيم في لندن، بجائزة الصحافة العربية، التي يمنحها نادي دبي للصحافة عن فئات مختلفة منها التحقيق والعامود والخبر والقصة الصحفية. وجاء فوز الخيون عن فئة أفضل كاتب عامود صحافي، حيث ينشر عاموده الاسبوعي ومنذ سنوات طويلة بصحيفة (الاتحاد) الاماراتية والتي تصدر في أبو ظبي.

وعرف عن الخيون اهتمامه بالبحث الاكاديمي بقضايا الفكر العربي القديم والاسلام السياسي والتراث،  وهو حاصل على جائزة الملك عبد العزيز للكتاب عام 2017 عن كتابه "أثر السود في الحضارة الإسلامية". هو كاتب علماني يحاول تأصيل العلمانية بواسطة الاستدلال بآراء علماء إسلام أو مواقف حدثت في تاريخ الإسلام، أي هو من دعاة التأصيل العلماني (أي البحث عن أصل للعلمانية في الإسلام).

ولد رشيد الخيون في  قضاء الجبايش في محافظة ذي قار جنوب العراق، وتخرج من معهد المعلمين في بغداد، حصل على شهادة البكلوريوس من جامعة عدن عام 1984 ، ثم نال شهادة الدكتوراه في صوفيا في الفلسفة الإسلامية عام 1991. مارس التعليم في مدارس بغداد الابتدائية للفترة 1975-1978 في الوقت الذي نشرت فيه منظمة اليونسكو تقريرا قالت فيه إن التعليم في العراق يضاهي التعليم في الدول الإسكندنافية. مارس التدريس في الجامعات اليمنية للفترة 1979- 1988 وهي الفترة التي شهدت رحيل حوالي أكثر من 23 ألف باحث وطبيب ومهندس إلى خارج العراق نتيجة الحرب العراقية الايرانية(1980- 1988).

عرف عن الخيون حسه الوطني وانتمائه الحقيقي لوطنه العراق، ويدعو في مقابلاته ولقاءاته وكتاباته الصحفية إلى إعادة اللحمة الوطنية العراقية وهو ينتقد بشدة النظام السياسي الذي كان قائما في عهد صدام حسين حيث يعدها فترة مظلمة أبادت الكرد وظلمت الشيعة ولم تنصف السنة أنفسهم. ويطالب الجهات المختصة بإعادة روح الاعتبار للذات العراقية عن طريق التعريف بالهوية العراقية القديمة المتمثلة بالحضارات السومرية والاكدية والبابلية.

للخيون أكثر من 32 مؤلف، منها: مذهب المعتزلة من الكلام إلى الفلسف، تلخيص البيان في ذكر أهل الأديان، معتزلة البصرة وبغداد، جدل التنزيل، تأريخ البهائية والبابية، كتاب مندائي أو الصابئة الأقدمون، المشروطة والمستبدة، المجتمع العراقي (تراث التسامح والتكاره)، الأديان والمذاهب بالعراق، رسالة في العلمانية والخلافة، الاسلام السياسي في العراق (الشيعة)، الاسلام السياسي في العراق(السنة)، ضد الطائفية: (العراق جدل ما بعد نيسان 2003)، النصيرية العلوية بسورية: السياسة تصادر الطائفة، وبلاد الرافدين: ثوابت الجغرافيا وصور التعايش (2020).

وكانت شبكة رووداو الاعلامية قد أجرت مع الباحث رشيد الخيون حوارا تحت عنوان"رشيد الخيون لرووداو: الاسلام السياسي يهدد بإنهاء الدولة وهو يحكم العراق منذ 2003 بدعم إيراني"، نشر بتاريخ 26 ايلول 2022، أكد فيه "بان الانفتاح يهدد وجود الدول المتدينة وفي مقدمتها ايران التي هي اليوم على فوهة البركان بسبب التظاهرات احتجاجا على "مقتل الشابة الكوردية مهسا أميني"، عادا ذلك "مسمارا في تابوت ولاية الفقيه".

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





المهرجان العربي الكلداني
 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced