برلمانية عراقية تدافع عن قرار فصل الذكور عن الاناث في المدارس
نشر بواسطة: Adminstrator
الإثنين 11-01-2010
 
   
أكدت لجنة التربية والتعليم النيابية اليوم،الاثنين، أن قرار الفصل في المدارس الابتدائية بين الذكور والاناث هو قرار صائب وجاء لخدمة المصلحة العامة، فيما عبرت منظمات معنية بالمرأة عن أسفها لاتخاذ مثل هكذا قرارات.
وقالت عضو لجنة التربية والتعليم والنائبة عن كتلة الائتلاف العراقي الموحد عابدة أحمد أن "لجنة التربية والتعليم النيابية تلقت خلال الاشهر الماضية دعوات ومطالبات من ذوي الطلبة في المناطق النائية والمناطق التي تقع في اطراف العاصمة بغداد واطراف المحافظات تدعو الى الفصل بين الذكور والاناث".
وأوضحت أحمد أن "عددا من الطالبات في تلك المناطق أرغمن على ترك مقاعد الدراسة بسبب الحالة الاجتماعية والتقاليد السائدة في مناطقهم والتي لاتجيز لهن الاستمرار في الدوام في مدارس المختلطة الذكور والاناث".
واضافت أحمد أن "لجنة التربية والتعليم أجتمعت مع وزراة التربية وقدمت لها مبررات الفصل بين الذكور والاناث في بعض المناطق وتم أصدار قرار بهذا الشأن".
ولفتت عضو لجنة التربية والتعليم النيابية الى أن"القرار هو ليس اجبارياً بل هو قرار اختياري، فلمديريات المدارس في بغداد والمحافظات الخيار في الفصل بين الطلبة أوعدم تطبيق القرار".
واشارت عضو اللجنة أن "بعض الجهات انتقدت القرار وأعتربته أنتهاكاً لحقوق الانسان وتكريسا للتمييز بين الرجل والمرأة، ونحن نقول في اللجنة أن المصلحة تقتضي أن نطبق القرار في المناطق التي بدأت العوائل فيها أرغام الطالبات الى ترك مقاعد الدراسة بسبب الدوام المختلط".
وكانت وزارة التربية العراقية أصدرت أمس ،الاحد، بياناً أوضحت فيه أن قرار الفصل بين الذكور والاناث في المدارس الابتدائية في بغداد والمحافظات العراقية متروك لمديريات التربيات في تلك المحافظات ولما تحتمه المصلحة الوطنية، وأن القرار هو موجد ضمن تشريعات وزارة التربية إبان النظام السابق.
من جانبها قالت مديرة مركز دعم المرأة أزهار الشعرباف لـ(آكانيوز) أن "قرار فصل الذكور عن الاناث في المدارس الابتدائية هو قرار خاطئ وسيؤدي الى تكوين مجتمع مغلق".
وأوضحت الشعرباف أن "فصل الاناث عن الذكور سيودي الى تكريس التمييز بين الذكور والاناث وسيخرج لنا مجمتعا بعد عدة سنوات يشوبه الطبقية، وينظر الرجل للمرأة على أنها كائن ضعيف وبالتالي التأثير سلباً على الحالة الاجتماعية بين الجنسين".
وبينت الشعرباف أن "من اصدر قرار الفصل بين الذكور والاناث لايدرك خطورته على المجتمع العراقي، وخلق تخوف بين الجنسين خلال مرحلة الدراسة الابتدائية سيدفع بالمجتمع الى الهاوية".
وابدت الشعرباف تخوفها من أن يشمل القرار مستقبلاً الجامعات العراقية، مؤكدة أن "مثل هكذا قرارات لم تكن مدروسة من قبل الجهات التي أتخذتها".
وتعارض أغلب المنظمات المعنية بالدفاع عن حقوق المرأة في العراق من خلال شعاراتها الخطط الهادفة الى الفصل بين الجنسين في المؤسسات الحكومية وحتى التعليمية، وعزت تلك المنظمات رفضها لقرار التمييز بين الجنسين الى أنه سيؤسس لمجتمع تسود فيه الكراهية بين النساء والرجال.

 
   
 


 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced