قضاء جومان في أربيل يستعد لإنشاء أعلى محمية جبلية في الشرق الاوسط
نشر بواسطة: Adminstrator
الثلاثاء 29-11-2011
 
   
أعلن قضاء جومان في محافظة أربيل الثلاثاء عن الاستعداد لإنشاء أول محمية طبيعية في العراق بدعم من منظمة نمساوية في منطقة جبلية قرب الحدود مع كل من إيران وتركيا، فيما يؤكد مواطنون أن المشروع يواجه تحديات عدة أبرزها العمليات العسكرية والقصف التي تتعرض لها المنطقة.
وقال قائممقام قضاء جومان ورئيس اللجنة التي تتولى إنشاء المحمية عبد الواحد كواني في حديث لـ"السومرية نيوز" تم البدء بأولى خطوات تأسيس محمية طبيعية في منطقة سكران هلكورد التابعة لقضاء جومان الواقع على الحدود العراقية الإيرانية والمثلث الحدودي المعروف بين تركيا والعراق وإيران، مبيناً أنها تعتبر الأولى في الشرق الأوسط وتقع في أعلى قمة جبلية عراقية التي يبلغ ارتفاعها 3700 متر.
وأضاف كواني أن المشروع يهدف إلى حماية التنوع الطبيعي الكبير التي تتمتع به المنطقة من ناحية النباتات والحيوانات، لاسيما وأن بعضها معرض للانقراض بسبب عمليات الصيد الجائر، مبيناً أنه ستتم المحافظة على المنطقة من أي أنشطة ملوثة للبيئة، بإشراف مشترك بين إقليم كردستان والمؤسسة النمساوية لتكنولوجيا البيئة (AIT).
وكانت منظمة كردية تهتم بحقوق الحيوان طالبت، في 25 حزيران 2011، باتخاذ إجراءات مشددة ضد المتجاوزين على الحيوانات البرية في الإقليم، وناشدت المنظمات العالمية مد يد العون لإجراء مسوحات وتسجيل هذه الثروة الطبيعية في المنطقة، كما أشارت إلى تعرض العديد من أنواع الدببة والخنازير والأغنام البرية النادرة للقتل.
وتعلن شرطة البيئة في إقليم كردستان بين وقت وآخر عن اعتقال مخالفين لتعليماتها في ما يخص الصيد الجائر سواء للحيوانات أو الطيور أو الأسماك، كما تغرمهم بمبالغ مالية، فيما يؤكد مراقبون أن تلك الإجراءات الرادعة لم تحد من عمليات الصيد الجائر.

 
   
 


 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





المهرجان العربي الكلداني
 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced